"إلى أى مدى تتحقق الاستفادة للطلبة من إدماج مقررات السکان فى التعليم الجامعى، جامعة حلوان نموذجا" | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 23, Volume 44, ینایر - مارس (جـ) - Serial Number 1, March 2016, Page 639-656 PDF (625.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2016.9365 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان نصرى داود | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الراهن إلى إلقاء الضوء على الدور الذى تلعبه بعض المقررات السکانية وهى "دراسات الخصوبة" ، " الهجرة" دوراً فى حياة الطالب اليومية فى ضوء المشارکة فى عملية اتخاذ القرار الأسرى ، إبداء الرأى فيما يخص قضايا الإنجاب الزواج داخل الأسرة أو مع الأصدقاء، الرغبة فى إنجاب عدد محدد من الأطفال، قرار الزواج، الهجرة الخارجية أو الداخلية، السعى للمشورة الصحة من مقدمى الخدمة فى مجال الصحة الانجابية. وللإجابة على تلک التساؤلات استخدمت الباحثة المقارنة بين مجموعة تجريبية "طلبة الفرقة الثالثة والرابعة" بشعبة السکان بقسم الإجتماع- الذين درسوا مقرر دراسات الخصوبة ومقرر الهجرة" اکتسبوا من المعلومات السکانية والصحية قدراً کافياً بحيث أصبح مؤثراً فى سلوکهم وقراراتهم الحياتية ، ومجموعة ضابطة ممن لم يدرسوا أية مقرر ذو صلة بالسکان فى المجتمع المصرى.اتبعت الباحثة نظرية "المنهج القيمى" التى ترکز على المحتوى العلمى وفائدته بالنسية للطلاب ومدى معرفة الطلبة وتعلمه جزء من المقررات الدراسية محل الدراسة، وهل يجب وضع خطة لتقويمه؟، وهل يدور المقرر حول مشکلات المجتمع أم لا؟، ومدى احتوائه على عدة أهداف سلوکية ومهارية، وهل تم وضعه وفقا لميول الطلبة واحتياجاتهم؟. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 269 |
||||