مظاهر التناص الديني والأدبي في شعر ابن خفاجة الأندلسي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 6, Volume 44, إبریل - یونیو (أ) - Serial Number 2, June 2016, Page 197-220 PDF (4.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2016.9371 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مالک عبدالهادی زامل الکساسبة | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الدراسة تقنية جديدة في الشعر العربي، وهي مظاهر التناص الديني والأدبي في شعر ابن خفاجة الأندلسي ، وقد اختير هذا الشاعر لأنه يعد من أبرز الشعراء الأندلسيين الذين وظفوا التناص في شعرهم. وقد جاءت هذه الدراسة في جانبين، الجانب الأول النظري، الذي يهتم بمفهوم التناص، وآلياته، والجانب التطبيقي، الذي اهتم بالتناص الديني والأدبي في النصوص الشعرية عند ابن خفاجة، أما المنهج الذي اتبعته الدراسة فهو المنهج الوصفي التحليلي لتناسبه مع مثل هذه الدراسة،. وخلصت الدراسة إلى أن ابن خفاجة نوَّع من التناص مع النصوص الغائبة القديمة في شعره، وخاصة النصوص القرآنية، وتعالقت بعض نصوصه مع نصوص الشعراء الذين سبقوه، وهذا لا يعني أن اقتصر على شکل محدد من التناص بل نوع في تناصياته ووظفها أجمل توظيف. | ||||
Keywords | ||||
التناص – ابن خفاجة – الأندلس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,449 PDF Download: 711 |
||||