الصورة الشخصية للخليفة أبي جعفر المنصور على فلوس شيراز سنة 137هــ. | |||||||||||||||||
مجلة مرکز المسکوکات الإسلامية - مصر | |||||||||||||||||
Article 10, Volume 1, Issue 1, 2018, Page 197-225 PDF (2.05 MB) | |||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jince.001.10 | |||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||
محمود أحمد محمود زرازير | |||||||||||||||||
کلية الآثار جامعة سوهاج- مصر | |||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||
الملخص: للصور الشخصية أهميتها، فقد تؤدي الصورة رسائل أبلغ من سرد عبارات کثيرة، وقد اعتمد عليها الخليفة (أبو جعفر المنصور) فى سنة 137هـ / 754م، ونُقشت صورته الشخصية على طراز من الفلوس ضربت فى مدينة شيراز قصبة إقليم فارس، وفق حملة إعلامية مدروسة؛ استُخدمت فيها الصور الشخصية لما لها من أهمية، وکذلک أقل فئة نقدية في تلک الفترة (الفلوس) لما لها من سرعة انتشار وسهولة في التداول والاستخدام بين فئات المجتمع المختلفة، وسُجلت عليها عبارات مقصودة تخدم الغرض الذي ضربت من أجله هذه الفلوس. وهو ما سوف يتم تفصيله خلال هذه الدراسة. Abstract: Portraits are important as they can reveal messages that are more eloquent than mere words. Therefore, Abu Ja'far al-Mansur utilized them in 137H./754A.D. His portrait was inscribed on fals minted in Shiraz, the main city in the Persian Province according to planned media campaigns. Because of their importance, al-Mansur's portraits were inscribed on the fals, the cheapest and the most widely used money denominations. Additionally, certain phrases were inscribed to serve the purpose. Thus, the present study was conducted. | |||||||||||||||||
Highlights | |||||||||||||||||
الصورة الشخصیة المنقوشة فى مرکز ظهر هذا الطراز من الفلوس عبارة عن صورة شخصیة تحمل الملامح المُمیزة للخلیفة أبی جعفر المنصور، نُقشت له فى هذا الموضع على الفلوس کی تعینه فى حملته للتخلص من المخالفین له، وکذلک من الأفکار التى انتشرت فى بلاد المشرق الإسلامی وخاصة فارس وخراسان، ولکی تکون ملامحه الشخصیة معروفه للعامة من الناس فى تلک البلاد التی من الصعب فیها رؤیة الخلیفة.. ولتحقیق ذلک عمد المنصور إلى: 1. الاستعانة بأحد أعمامه(إسماعیل بن علیّ) لحکم فارس، لمساعدته فى السیطرة على مجریات الأمور هناک. 2. اختار مدینة شیراز لموقها الممیز بین مدن أقالیم ایران المختلفة بشکل عام وقربها من خراسان وبلاد العراق وتوسطها لإقلیم فارس ولکونها عاصمة التواجد الإسلامی فى أقالیم المشرق الأولى فمنها تم فتح أصبهان، وذلک کی یبدأ هذه الحملة المکثفة التی من شأنها محاربة الأفکار المخالفة. 3. استخدام أسالیب متنوعة لإقناع الرعیة، وترهیب الخارجین؛ منها توظیف المسکوکات.... ورکز هنا على الفلوس، فضربها بأسلوب یخاطب بها من خلاله، عامة الناس وخاصة من الفرس بما یتناسب معهم، ویوحی لهم أن دولة بنی العباس هی دولتهم فیها إعادة مجدهم وتراثهم... وبهذا ینفذ إلى قلوب وأفئدة کل طائفه.
4. یبدوا أن هذه الحملة کانت واسعة وضربت من هذا الطراز من الفلوس أعداد ضخمة، والدلیل: أ. اختلاف أوزان وأقطار النماذج موضع الدراسة. ب. استخدام معادن متنوعة لضرب الفلوس: فلدینا ثلاثة فلوس ضربت من النحاس وفلس ضرب من البرونز. ج. کذلک یجب أن نتنبه إلى أن الفلوس سریعة التلف وبقائها قلیل ووجود أکثر من فلس لهذا الطراز المستخدم أکبر دلیل على کثرة أعداد الفلوس التی ضربت منه وسعة انتشارها. 5. یمکن الاستعانة بما أثبتته الدراسة من إثباتات فى التعرف على الصورة الشخصیة الحقیقة للخلیفة أبی جعفر المنصور، وهذا ما یجعلنا نصحح ما تم رسمه له من صور أو نُحت من تماثیل فى أنحاء مختلفة من العالم[1]. [1]- من ذلک؛ التمثال الذی نحته النحات العراقى خالد الرحال أحد أبرز رواد الحرکة الفنیة الحدیثة للخلیفة المنصور فی سبعینیات القرن العشرین، والذی یقع فی جانب الکرخ من بغداد فی منطقة المنصور. | |||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||
الصور الشخصية أبو جعفر المنصور الفلوس شيراز فارس سنة 137هـ. Portraits Abu Ja'far al; Mansur Fals Shiraz 137H | |||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||
المصادر والمراجع: المصادر:
المراجع:
الدوریات العلمیة:
الرسائل العلمیة:
المراجع الأجنبی والمواقع الالیکترونیة:
| |||||||||||||||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 194 |
|||||||||||||||||