فعالية برنامج قائم على التقييم الدينامي في تنمية بعض المهارات الحسية لدى الأطفال المعاقين فکرياً القابلين للتعليم | ||||
بحوث و دراسات الطفولة | ||||
Article 10, Volume 2, العدد الثالث, June 2020, Page 696-787 PDF (12.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rsch.2020.94076 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب عبد الوهاب عثمان | ||||
مدرس بقسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى التحقق من فاعلية استخدام برنامج قائم على التقييم الدينامي في تنمية بعض المهارات الحسية لدى الأطفال المعاقين فکرياً القابلين للتعليم، کما هدف الى التحقق من استقرار فاعلية البرنامج المشار اليه ، وتکونت عينة البحث من (10) أطفال معاقين فکرياً القابلين للتعليم، وتمثلت أداوت البحث في مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب وتقنين/ فرج، 2011)، و مقياس المهارات الحسية للأطفال المعاقين فکرياً. (إعداد / الباحثة)، وبرنامج استخدام بعض استراتيجيات التقييم الدينامي لتنمية المهارات الحسية للأطفال المعاقين فکرياً. (إعداد / الباحثة), واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وأظهرت النتائج فعالية استخدام بعض استراتيجيات التقييم الدينامي في تنمية المهارات الحسية لدى الأطفال المعاقين فکرياً التي تلقت برنامج استخدام بعض استراتيجيات التقييم الدينامي. کما أشرت النئائج إلى استمرارية فعاليّة البرنامج في تنمية المهارات الحسية لدى الأطفال المعاقين فکرياً بعد فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
التقييم الدينامي; المهارات الحسية; الأطفال المعاقين فکريًا القابلين للتعليم | ||||
Statistics Article View: 182 PDF Download: 299 |
||||