الريادة الإستراتيجية والإبداع الجماعى من منظور نظرية التعقد | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Article 3, Volume 27, 125 ج 1, March 2020, Page 37-62 PDF (756.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2020.94146 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السيد نصر الدين أبو زيد* | ||||
جامعة کونکورديا، مونتريال | ||||
Abstract | ||||
فى غيبة "إطار نظرى" مستقر فى مجال الإبداع الجماعى من منظور نظرية التعقد تزداد أهمية وجود "إطار المفاهيم" يقدم تعريفات دقيقة وواضحة للمفاهيم المتعلقة بموضوع البحث، ويحدد موضوعات لبحوث مستقبلية، وعلى رأسها تطوير نظرية لديناميکية عملية الإبداع الجماعى ووضع قواعد تصميم منظومة محوسبة لدعمها. وتطوير هذا الإطار، الذى استخدمنا منهج "الاستعارة المفاهيمى" فى بنائه، هو موضوع هذه الورقة. وقد استحدثت الورقة مفهومى "بيئة الإبداع" و"فضاء الإبداع" اللذين استخدما مع مفهوم "التطور المتصاحب" فى وضع الخطوط الأولية لنموذج عملياتى يأخذ فى اعتباره وجهتى کلمة الإبداع الدلالية: الإبداع کمنتج والإبداع کعملية. وفى مجال بحوث التصميم وضعت الخطوط العامة لبناء منظومة دعم الإبداع الجماعى تعکس بنيتها بنية الإطار المفاهيمى، واشتقت بعض خصائصها باستخدام نظرية بناء منظومات المعلومات. وهو الأمر الذى يفتح الطريق لمسار بحثى حول تصميم المنظومات المحوسبة الداعمة لعملية الإبداع الجماعى. | ||||
Keywords | ||||
الإبداع الجماعى; نظرية التعقد; النماذج العملياتية; منظومات دعم الإبداع الجماعى | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 475 |
||||