جمالية البناء الدرامي للمکان في الفيلم ثلاثي الأبعاد (فيلم کتاب الغابة إنموذجاً) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 11, Volume 47, یولیو - سبتمبر (أ) - Serial Number 3, July 2019, Page 255-267 PDF (3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.94424 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ميثاق نعيم مجيد; أحمد جبار عبد الکاظم | ||||
جامعة بغداد/ کلية الفنون الجميلة/ قسم السينما والتلفزيون | ||||
Abstract | ||||
إن للمکان القول الفصل في عملية تأطير الصورة السينمائية ذات الأبعاد المادية والفکرية المتعدد منذ اللحظات الأولى التي ولد فيها فن الفيلم, کان هاجس صانعي الأفلام في التعامل مع المکان بشکل حذر, لأنه يشکل الحلقة الأکبر التي تدور خلالها الکاميرا فهو ليس کالمکان الذي في المسرح محدداً بإطار الخشبة يشبه إلى حدٍ ما مکاناً مجهولا ليس له هوية, وإن إنتاج صورةً متقنةً متکاملةً مرئياً للمکان تعبر عن کنه حقيقته المادية وبعده الجمالي لهي مغامرة کبيرة على صانع العمل أن يخوضها بکل شجاعة, ومن خلال کل هذه الإرهاصات تمکنت السينما من خرق قوانين الفيزياء وأرست دعائم للمکان في السينما تخطى حدود الواقع وأخذنا إلى أبعد ما يکون عليه خيال الأنسان . فقد تضمن البحث في فصله الأول الإطار المنهجي مبتدأً بمشکلة البحث والتي صيغت بشکل هذا التساؤل (کيف ينشأ البناء الدرامي لبنية للمکان الافتراضي في الفيلم ثلاثي الأبعاد)؟ | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 265 |
||||