فعالية برنامـج بالأنشطـة الفنيـة فى تنميـة الثقافـة البصرية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Article 7, Volume 14, Issue 1, October 2019, Page 285-319 PDF (457.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2019.94629 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دينا وجدي فؤاد أحمد* ; سهير کامل توني; حنا حبيب رمله | ||||
المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تنمية الثقافة البصرية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، وقد تکونت عينة البحث من 18 طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى من مرحلة رياض الأطفال تتراوح اعمارهم ما بين (5: 6) سنوات ببعض روضات مدينة مطاى، مقسمين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع 9 أطفال فى کل مجموعة،وقد تم تطبيق الأدوات التالية،اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (RAVEN) تعديل وتقنين (عماد حسن،2014) وقائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة إعداد (عادل محمد، 2006) وبرنامج الأنشطة الفنية (إعداد الباحثة) ومقياس الثقافة البصرية للأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة)، واستخدم المنهج شبه التجريبي, وتم اختيار التصميم التجريبى القائم على المجموعتين، المجموعة التجريبية هى تلک المجموعة التى ستتعرض للمعالجة التجريبية المتمثلة فى برنامج الأنشطة الفنية، والمجموعة الضابطة وهى المجموعة التى ستتعرض للتعلم بالطريقة التقليدية من المعلمات. | ||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 272 |
||||