فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام الأنشطة الحرکية للحد من اضطراب تشتت الإنتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 June 2020 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2020.28343.1010 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خلود محمد أحمد عبد الرحمن 1; أمل حسونة2; إيناس السيد البصال3 | ||||
1کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة. | ||||
2کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم النفسية - جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى اختبار فعالية برنامج تدريبى قائم على استخدام الأنشطة الحرکية للحد من اضطراب تشتت الإنتباه لدى أطفال ماقبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم، وتکونت العينة من (10) أطفال من فئة صعوبات التعلم بالمستوى الأول من روضة مدرسة بنک بورسعيد الوطنى الرسمية لغات التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد من يعانون من أعلى مظاهر تشتت الانتباه، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي والادوات التالية: بطاقة ملاحظة تشتت الإنتباه إعداد الباحثة ، بطاقة رصد وتحليل الأداء الحرکى إعداد الباحثة، البرنامج التدريبى القائم على أنشطة الحرکية إعداد الباحثة. وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج منها: • وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم (عينة البحث التجريبية) على بطاقة ملاحظة مظاهر تشتت الانتباه في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي. • عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم (عينة البحث التجريبية) على بطاقة ملاحظة مظاهر تشتت الانتباه في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; اضطراب تشتت الإنتباه; أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 279 |
||||