معالجة المعلومات البصرية مدخل لتنمية بعض مهام قراءة العقل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 June 2020 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2020.29045.1017 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نورين الجمال 1; ابراهيم شعير2; عاطف زغلول1 | ||||
1کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج قائم على مدخل معالجة المعلومات البصرية لتنمية بعض مهام قراءة العقل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة, ولتحقيق هدف البحث تم اختيار عينة قصدية مکونة من(7) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط المدمجين بروضات محافظة بورسعيد, مرکز کلامى للتربية الخاصة حددتهم الباحثة من خلال (معايير الدليل التشخيصى DSM-5, اختبار جيليام التقديرى لاضطراب التوحد), وتطبيق الأدوات التالية (الاختبار المصور لقراءة العقل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة (إعداد الباحثة) - برنامج قراءة العقل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة (إعداد الباحثة) ، وعولجت البيانات باستخدام اختبار ويلکوکسون اللابرامترى ومقارنة متوسطى رتب درجات الأطفال بين التطبيقين القبلى والبعدى على الاختبار المصور لقراءة العقل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد, وأظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على مدخل معالجة المعلومات البصرية فى تنمية بعض مهام قراءة العقل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة ، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مهام قراءة العقل فى البرامج التعليمية المقدمة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة لما لها من أثر إيجابى على جميع مهارات الطفل وخاصة المهارات اللغوية والقدرات المعرفية. | ||||
Keywords | ||||
معالجة المعلومات البصرية ؛ قراءة العقل; اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 313 |
||||