استخدام الفن التشکيلى للحد من صعوبات تعلم مهارات الکتابة لدى الأطفال التوحديين | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 June 2020 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2020.29481.1020 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
Sara ahmed moustafa Ahmed moustafa hafez ; دينا صلاح محمد صلاح محمد | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة | ||||
Abstract | ||||
استخدام الفن التشکيلي للحد من صعوبات تعلم مهارات الکتابة لدى الأطفال التوحديين -------- ملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى الحد من صعوبات تعلم مهارات الکتابة لدى الأطفال التوحديين باستخدام الفن التشکيلي، وتم الاعتماد على المنهج التجريبى ذى التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة لعينة بحث مکونة من (6) أطفال توحديين من الدرجة البسيطة، تتراوح أعمارهم من (6-8) سنوات، وتألفت أدوات البحث من مقياس تقدير التوحد الطفولي، ومقياس مهارات الاستعداد للکتابة للأطفال التوحديين،ومواد تعليمية تتمثل فى برنامج الفن التشکيلى للحد من صعوبات تعلم مهارات الکتابة للاطفال التوحديين. وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي: 1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات الاستعداد للکتابة ومجموعها الکلى لصالح القياس البعدي. 2- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات الاستعداد للکتابة ومجموعها الکلي. 3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات الکتابة ومجموعها الکلي لصالح القياس البعدي. 4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات الکتابة ومجموعها الکلي. ويوصي البحث: بأهمية تطبيق البرنامج القائم على الفن التشکيلي على مستوى أوسع من الأطفال التوحديين "عينة البحث الحالي"؛ لما له من تأثير في الحد من صعوبات تعلم مهارات الکتابة لديهم. الکلمات المفتاحية: الفن التشکيلي – صعوبات تعلم مهارات الکتابة – الأطفال التوحديون. | ||||
Keywords | ||||
الفن التشکيلي; صعوبات تعلم مهارات الکتابة; الأطفال التوحديون | ||||
Statistics Article View: 278 |
||||