فعالية برنامج قائم على التعلم بالاکتشاف في تنمية بعض مهارات التفکير الأساسية لدى الأطفال المکفوفين | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Article 8, Volume 15, Issue 1, January 2020, Page 362-412 PDF (489.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2020.94785 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
لمياء عبد الرحيم عبد العال محمد* 1; سهير کامل توني1; ماجدة هاشم بخيت2 | ||||
1المنيا | ||||
2أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي الکشف عن فعالية برنامج قائم علي التعلم بالاکتشاف لتنمية بعض مهارات التفکير الأساسية للأطفال المکفوفين، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال مکفوفين من مدرسة النور للمکفوفين بمدينة المنيا تتراوح أعمارهم ما بين (5-9) سنوات، وقد تم تطبيق الأدوات التالية وهي اختبار مهارات التفکير الأساسية لطفل الروضة الکفيف بمدرسة النور للکفوفين بمدينة المنيا، والبرنامج القائم علي التعلم بالاکتشاف، واستخدمت المنهج شبه التجريبي. وتوصلت النتائج إلي : 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المکفوفين علي اختبار مهارات التفکير الأساسية للطفل الکفيف عند مستوي ( 01,0) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المکفوفين علي اختبار مهارات التفکير الأساسية للطفل الکفيف في القياسين البعدى والتتبعي (بعد مرور 45 يوما). 3) فعالية البرنامج القائم علي أسلوب التعلم بالاکتشاف في تنمية بعض مهارات التفکير الأساسية لدي طفل الروضة الکفيف. | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 112 |
||||