أثر استخدام التعلم النشط في تنمية مهارة التحدث بالإنجليزية لدى أطفال الروضة المعاقين بصرياً | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Article 11, Volume 15, Issue 1, January 2020, Page 468-510 PDF (636.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2020.94788 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هبه أحمد عبد الصبور* 1; أبو بکر عبد الحليم عبد الغني1; ناصر فؤاد علي غبيش1; فرماوي محمد فرماوي2 | ||||
1المنيا | ||||
2حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استيراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية لدى أطفال الروضة المعاقين بصرياً, وقد بلغت عينة البحث عدد (22) طفل من مدرسة النور للمکفوفين بأسيوط تتراوح أعمارهم ما بين (6-8 ) سنوات, وقامت الباحثة بإعداد مقياس مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لتحديد وقياس قدرة الطفل المعاق بصرياً على نطق صوت الحرف باللغة الإنجليزية نطقاً صحيحاً , و قدرته على استخدام بعض الکلمات و التعبيرات اللغوية باللغة الإنجليزية في بعض المواقف الحياتية, وتم عمل برنامج قائم على أنشطة التعلم النشط لتنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية للأطفال المعاقين بصرياً في مرحلة رياض الأطفال, تکون البرنامج من(36) نشاط مدة کل نشاط 30 دقيقة. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال النور في التطبيقين القبلي و البعدي لمقياس مهارات التحدث عند مستوى 0,01 لصالح التطبيق البعدي. ونتائج هذا البحث تبين فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية للأطفال المعاقين بصرياً اعتماداً على الأنشطة المتنوعة التي تعتمد على الحواس الأخرى. | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 257 |
||||