رؤية مبتکرة لتقديم قالب الدور الغنائي بالأداء الجماعي | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 3, Volume 43, Issue 1, 2020, Page 45-90 PDF (2.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2020.30784.1024 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بسمة محمود 1; نجلاء الجبالي2; أمل مصطفى2 | ||||
1قسم التربية الموسيقية کلية التربية جامعة قناة السويس | ||||
2کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
رؤية مبتکرة لتقديم قالب الدور الغنائي بلأداء الجماعي الموسيقى ذلک النبع الخفي الساحر , الذي يعکس جانباً من جوانب قدرة العظمة الإلهية , والتي تتمثل في ذلک التناغم والتناسق الهائل , الذي يعزف سيمفونية الکون , موسيقى إلهية أودع الخالق المولى عز وجل بعضً منها لخليفته. نشأ الغناء في مجرى حياة الإنسان الإجتماعية البدائية على هيئة أصوات منتقاة من الطبيعة تداولها الإنسان بالتدرج في مجرى نشاطه الإجتماعي ، فإتسمت حياته بالتبدل المستمر، نتيجة تفاعلاته ،وعلاقاته بالطبيعة والمجتمع ، فأتخذ الغناء أطواراً ومراحل متباينة. يتکون هذا البحث من المشکلة ، الأهداف، الأهمية ،الأسئلة، الحدود، الاجراءات التى شملت المنهج , العينة , الأدوات ،المصطلحات ) والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، وهو مقسم إلى جزءين کالآتي: أولاً الإطار النظري ويشمل : نبذة عن قالب الدور_ الغناء الجماعي وخصائصه وأهم الفرق الموسيقية التي قدمته في القرن العشرين _ الفرقة الموسيقية في النصف الثاني من القرن العشرين. ثانياً االإطار التطبيقي ويشمل : تحليل دور العفو ياسيد الملاح . واختتم البحث بالنتائج ، التوصيات المقترحة ، مراجع البحث ، ثم ملخص البحث. | ||||
Keywords | ||||
قالب; الدور; الأداء الجماعي | ||||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 1,042 |
||||