متطلبات تنمية مهارات القرن الحادي و العشرين لذوي الاحتياجات الخاصة السمعية : دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية / | ||||
مجلة تطوير الأداء الجامعى | ||||
Article 11, Volume 5, Issue 3 - Serial Number 11, October 2017, Page 247-265 PDF (392.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jpud.2017.95498 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجلاء فتحى محمود* 1; محمد عطوة مجاهد2; عادل منصور محمود صالح3 | ||||
1باحثة دکتوراه قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
2قسم أصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
3قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
ملخص عربى : مع إطلاله القرن الحادي والعشرين وما صاحب ذلک من تحديات کثيرة منها التطورات العلمية والتکنولوجية الهائلة والتطوير والتحديث في وسائل الرعاية والتنمية إلي جانب الطفرة الهائلة في وسائل الحد من الإعاقة . کان لابد من النظر إلي المشکلات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة السمعية بصورة أکثر تفصيلاً في ظل تحديات التربية . وقد سعت التربية الخاصة حديثاً إلي تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة السمعية علي اکتساب المهارات المتاحة حسب إمکانياتهم وقدراتهم وفق خطوط مدروسة لتنمية قدراتهم في التعليم المهني والثقافي والإعداد للحياة العامة والاندماج في المجتمع. تتفق الآراء علي أن القرن الحادي والعشرين ميدانا للعمل يستخدم فيه التکنولوجيا التي تعتمد على المعلومات والاتصالات ، تلک من مقومات ذلک القرن الحادي و العشرين ، وأصبح التنبؤ بمقومات المستقبل هو التحدي الأکبر أمام العالم فظهرت قضايا القرن الأساسية والتي بدورها وضعت قاعدة للتنبؤ بمهارات القرن الحادي و العشرين الواجب إکسابها للجيل القادم ليحقق رؤية وأهداف مجتمعه ، فالعصر يتطلب ترتيب الأولويات والترکيز على مقومات هي متطلب لأن يکون القرن الحادي و العشرين هو قرن الريادة العلمية. ومن أهم المقومات الأساسية للقرن الحادي و العشرين؛ الوعي العالمي ، الاقتصاد المعرفي ، تقنية المعلومات والاتصالات ، الشراکة المجتمعية ، العلوم و الرياضيات ، الإعلام و تقنية المعلومات والاتصالات والمهارات . وقد شهدت المجتمعات المعاصرة في السنوات الأخيرة اهتماما غير مسبوق برعاية وتربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة السمعية نتيجة لزيادة الوعي بأهمية تلک الشريحة في المجتمع. ملخص انجليزى : With the advent of the twenty-first century and the attendant challenges, including the enormous scientific and technological developments, development and modernization in the means of care and development as well as the huge boom in ways to reduce disability. The educational problems of people with special needs had to be considered in more detail in light of the challenges of education. The special education has recently sought to train people with special needs to acquire the available skills according to their abilities and abilities according to the studied lines to develop their abilities in vocational and cultural education, preparation for public life and integration into society. It is agreed that the twenty-first century is a field of action in which Information and Communication Technologies (ICT) technologies are being used in the twenty-first century. The future of the world is the greatest challenge. Which should be given to the next generation to achieve the vision and goals of its society, the era requires prioritization and focus on the elements is required to be the twenty-first century is the century of scientific leadership. Global Knowledge, Knowledge Economy, ICT, Community Partnership, Science and Mathematics, Media, ICT and Skills. In recent years, contemporary societies have witnessed unprecedented attention to the care and education of children with special needs as a result of increasing awareness of the importance of this segment in society. | ||||
Keywords | ||||
ذوي الاحتياجات الخاصة السمعية; القرن الحادي و العشرين | ||||
Statistics Article View: 275 PDF Download: 724 |
||||