أقسام القراءات وأحکامها التعبدية - دراسة تحريرية لأرکان قبول القراءات وحکم التعبد بالمتواتر والشاذ - | ||||
الفرائد في البحوث الإسلامية والعربية | ||||
Article 18, Volume 31, Issue 1, 2014, Page 1677-1754 PDF (1.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfsa.2014.9552 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د.علي ذریان الجعفري العنزي* | ||||
المدرس بقسم التفسير والحديث في کلية الشريعة والدراسات الإسلامية – جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
أقسام القراءات وأحکامها التعبدية - دراسة تحريرية لأرکان قبول القراءات وحکم التعبد بالمتواتر والشاذ - د.علي ذريان الجعفري العنزي(*) يسلط البحث الضوء على موضوع التمييز بين القراءات وذلک ببحث أقسام القراءات باعتبار القبول والرد لما يترتب على قبول القراءة من أمور بالغة الخطورة والأهمية على رأسها أمران : أمر القدسية والتعبد وأمر الحجية والعمل ويبدأ البحث بدراسة قسم القراءات المقبولة وذلک ببيان تعريف القراءة المقبولة ثم تحرير أرکان القراءة المقبولة وهي رکن التواتر ورکن موافقة رسم المصحف العثماني ولو احتمالا ورکن موافقة اللغة العربية ولو بوجه مع بحث الخلاف في رکن التواتر وهل يکتفى بصحة السند دون التواتر لقبول القراءة ؟ ثم تعرض البحث للقسم الثاني وهو القراءة المردودة فبدأ بتعريف القراءة المردودة وأنواعها الخمسة باعتبار سند القراءة وهي : القراءة المشهورة والقراءة الآحادية أو الصحيحة والقراءة الشاذة أو الضعيفة والقراءة الموضوعة والقراءة المدرجة أو التفسيرية بنوعيها ( المدرجة والشبيهة بالمدرجة ) بعد ذلک تعرض البحث للشق الثاني وهو أحکام التعبد بالقراءات المقبولة والمردودة مبتدءا بالقراءة المتواترة واشتمل بحث التعبد فيها على مسألتين: الأولى في حکم التنويع بين القراءات المتواترة في التلاوات المنفصلة في الرکعة أو المجلس والثانية في حکم التلفيق أو الترکيب بين القراءات المتواترة في التلاوة المتصلة ثم انتقل البحث إلى بيان حکم التعبد بالقراءات الشاذة وتحرير القول فيه واختتم بذکر أبرز النتائج المستخلصة والاقتراحات والتوصيات ثم ذُيِّل بقائمة لأهم المصادر والمراجع . * مدرس في قسم التفسير والحديث - کلية الشريعة والدراسات الإسلامية- جامعة الکويت | ||||
Keywords | ||||
أقسام القراءات وأحکامها التعبدية; دراسة تحريرية لأرکان قبول القراءات وحکم التعبد بالمتواتر والشاذ | ||||
Statistics Article View: 329 PDF Download: 496 |
||||