العلاقة بين المسرح والنقد البيئي والدراسات النقدية للحيوان | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 20, Volume 44, إبریل - یونیو (جـ) - Serial Number 2, June 2016, Page 635-662 PDF (478.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2016.9618 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ميادة محمود سعد الدين القشلان | ||||
Abstract | ||||
شرع النقاد والکتاب في إبراز أهمية تطبيق النقد البيئي في المسرح منذ التسعينيات وهذا عن طريق کتابة أعمال مسرحية تبرز أهمية البيئة والعناصر غير الإنسانية بالإضافة إلى تقديم قراءات جديدة لأعمال مسرحية قديمة تم إغفال أهمية ودلالة الجانب البيئي والعناصر اللإنسانية بها. لطالما قام الإنسان بصفتة "الأنا" بفرض قوالب على الحيوان باعتباره "الاخر" لذلک فإن استکشاف طرق تمثيل الحيوان في الأعمال المسرحية من شأنه خلق دورا في إبراز الدور المهمش للحيوان ولفت الأنظار لحقوق الحيوان. وبالتالي تبرز أهمية الاشارة إلى العلاقات الحيوانية الأنسانية في النظرية والثقافة والمجتمع بالإضافة إلى العلاقة ما بين النقد البيئي والمسرح وظهور الدراسات النقدية للحيوان وکيفية نشأتها وتطورها من مجرد حرکة معنية بحقوق الحيوان إلى حرکة نقدية أکثر راديکالية. إن الهدف الرئيسي للنظرية النقدية للحيوان هو إبراز "مسألة الحيوان" و دفعها لصدارة الدراسات النقدية؛ فهي تربط التمييز بين الأنواع بسياسات الهوية کما انها تهدف لبحث ودراسة الايديولوجيات والخطابات المختلفة التي أوجدت الفجوة ما بين الإنسان والحيوان. فکونها معنية بکيفية تمثيل الحيوان أدبيا واجتماعيا فهي تهدف إلى کشف الايديولوجيات التي تتخلل ممارساتنا الإجتماعية المختلفة من خلال تقديم تصور جديد للعلاقة بين الأنواع. | ||||
Keywords | ||||
تمثيل الحيوان; العلاقات الحيوانية البشرية/غير البشرية; الدراسات النقدية للحيوان- النقد البيئي; مابعد الإنسانية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 341 PDF Download: 554 |
||||