تأثير کفاءة الموانئ البحرية على التجارة الثنائية بين مصر ودول قارة أفريقيا | ||||
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة | ||||
Article 8, Volume 50, Issue 1, April 2020, Page 403-440 PDF (747.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsec.2020.96216 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة الله أحمد سيد أحمد سليمان | ||||
مدرس الاقتصاد کلية إدارة الاعمال والتسويق الدولي, جامعة سيناء | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى توضيح الدور الذي تلعبه جودة البنية التحتية في الأداء التجاري للبلد، من خلال تقدير نموذج الجاذبية بقياس تأثير کلً من کفاءة الموانئ البحرية، والبنية التحتية للاتصالات في الدول الافريقية، وتکاليف التجارة متمثلة في المسافة الجغرافية والمسافة البحرية بين مصر والدول الافريقية، والانفتاح التجاري لمصر، والتنمية الاقتصادية في کل من مصر والدول الافريقية، على واردات الدول الافريقية من مصر، خلال الفترة الزمنية 2007-2017، بالتطبيق على 17 دولة من دول قارة أفريقيا. وقد أوضحت النتائج أن جميع المتغيرات عدا المسافة الجغرافية والمسافة البحرية تؤدي إلى زيادة واردات الدول الافريقية من مصر، وتدعم البنية التحتية للاتصالات والمؤانئ البحرية زيادة الواردات ولکن نلاحظ ان تأثير کفاءة الموانئ البحرية على زيادة واردات الدول الافريقية من مصر أعلى من تأثير کفاءة البنية التحتية للاتصالات. مما يعني أنه لابد من زيادة الاستثمار في البنية التحتية بشکل عام والبنية التحتية للمؤانئ البحرية بشکل خاص. | ||||
Keywords | ||||
التجارة الثنائية; کفاءة الموانئ البحرية; الدول الافريقية; نموذج الجاذبية; تکاليف التجارة; الخدمات اللوجستية; البنية التحتية | ||||
Statistics Article View: 385 PDF Download: 2,608 |
||||