بناء مقياس الاتجاهات نحو الأنشطة اللاصفية للمرحلة الإعدادية | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة | ||||
Article 13, Volume 23, Issue 1, September 2014, Page 271-291 PDF (380.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsk.2014.96382 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء محمود السعيد* ; عمرو حسن أحمد بدران; جمال ع بد السميع الدسوقى; نشأت محمد أحمد منصور | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى بناء مقياس الاتجاهات نحو ممارسة الأنشطة اللاصفية للمرحلة الإعدادية. وقد أجريت الدراسة على عينة استطلاعية قوامها350 تلميذة من تلميذات المرحلة الإعدادية؛ المقيدون بالعام الدراسى2012م/2013م, وتم اختيارها بطريقة عشوائية. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، وذلک لملاءمته لطبيعة هذا البحث، قامت الباحثة بإعداد مقياس الاتجاهات؛ حيث تکون المقياس من خمسة عوامل و45 عبارة.وبعد التأکد من توافر کافة الشروط الإدارية والعلمية تم تطبيق مقياس الاتجاهات نحو الأنشطة اللاصفية علـى عينة البحث وقوامها 30 تلميذة، وذلک وفقًا للشروط الموضوعة لاختيار العينة.أهم النتائج: التعرف اتجاهات تلميذات المرحلة الإعدادية نحو ممارسة الأنشطة اللاصفية. أيضا مقياس الاتجاهات قيد البحث أثبت صلاحيته فى التعرف على الاتجاهات الإيجابية والسلبية لتلميذات المرحلة الإعدادية.توصيات البحث: القيام بعمل برامج إرشادية لتغيير الاتجاهات السلبية إلى إيجابية وتنمية الاتجاهات الإيجابية. استخدام مقياس الاتجاهات فى المجال الرياضى؛ مما قد يساعد فى الإقبال على ممارسة الأنشطة اللاصفية. | ||||
Keywords | ||||
بناء مقياس الاتجاهات; الأنشطة اللاصفية; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 214 PDF Download: 216 |
||||