تنمية بعض مفاهيم أطفال الروضة وتفسيراتهم البيئية فى ضوء نظرية تريز (TRIZ) | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 3, October 2011, Page 195-276 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2011.96503 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
التعلم فى مرحلة ما قبل المدرسة يؤکد على فطرة الطفل التى تقوده للاکتشاف والاستطلاع، وهذا ما يجعل الأطفال يطورون طرقاً مباشرة وفريدة لمعرفة العالم الطبيعي من خلال الاکتشاف والتفاعل باستخدام خبراتهم الحسية، وهذا ما يساعد فى تنمية القدرة على تمثيل المعرفة لدى الطفل، ممل يقود إلى تطوير المهارات المعرفية التي تساعده في حل المشکلات البيئية التي تواجهه (Louisiana, 2005). وحتى نساعد الأطفال فى فهم مفاهيم متعلقة بالبيئة، وتشکيل السلوکيات المناسبة لها، يجب تعريضهم إلى خبرات بيئية بالاعتماد على برامج خاصة تبنى على أساس الممارسات الملائمة نمائياً للأطفال فى مرحلة الروضة. وتأسيساًً على ما سبق، فقد هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية تريز (TRIZ) لحل المشکلات بطريقة إبداعية فى تنمية بعض مفاهيم الأطفال البيئية وتفسيراتهم لمواقف يواجهها الأطفال فى حياتهم، | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 154 |
||||