برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير المنظومي وأثره في کفاءة التمثيل المعرفي للأنظمة الديناميکية المعقدة لدى طلاب کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 35, Issue 3, July 2020, Page 182-226 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.96855 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجدي ونيس حبشي1; هويدا محمد صابر2; غادة أبو المجد أحمد محمد3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ، کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
2مدرس علم النفس التربوي ، کلية التربية – جامعة المنيا | ||||
3مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي، کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير المنظومي للتعرف على أثره في کفاءة التمثيل البصري، والتمثيل اللفظي للأنظمة الديناميکية المعقدة. وتکونت عينة البحث من (48) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة والمقيدين بشعبة علم النفس التربوي بکلية التربية – جامعة المنيا. واشتملت الأدوات على برنامج تدريبي مؤسس على مهارات التفکير المنظومي (التفکير الديناميکي، التفکير في المنظومة کسبب، التفکير الإجرائي، تفکير الحلقة المغلقة، التفکير الغابي، التفکير الکمي، التفکير العلمي) ، بالإضافة إلى اختبار التمثيل المعرفي للأنظمة الديناميکية المعقدة لقياس مستويي التمثيل البصري والتمثيل اللفظي للأنظمة الديناميکية المعقدة وذلک قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه . وبتحليل البيانات الناتجة عن تطبيق اختبار التمثيل المعرفي إحصائياً عن طريق اختبار(ت) ، واختبار Wilcoxon للعينات المرتبطة، تبين وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 001¸ 0 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للتمثيل البصري لصالح القياس البعدي ، وقد بلغ حجم تأثير البرنامج في التمثيل البصري وهو تأثير مرتفع. بالإضافة إلى ذلک تبين وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للتمثيل اللفظي لصالح القياس البعدي ، وقد بلغ حجم تأثير البرنامج في التمثيل اللفظي R= 0¸ 63 وهو تأثير مرتفع أيضاً. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفکير المنظومي; التمثيل البصري; التمثيل اللفظي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 410 |
||||