دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي مرحلة تعليم الأساس والمعوقات التي تواجهه (محلية جبل أولياء نموذجاً) | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 16, Volume 32, Issue 97 - Serial Number 1, October 2017, Page 333-378 PDF (438.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2017.97676 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد حبيب بابکر محمد آدم1; صديق محمد أبکر أبکر2; إبراهيم عثمان حسن عثمان3 | ||||
1د. محمد حبيب بابکر محمد آدم أستاذ مشارک تخصص إدارة تربوية جامعة القضارف / کلية التربية | ||||
2د.صديق محمد أبکر أستاذ مشارک تخصص منا هج وطرائق التدريس جامعة البحر الأحمر / کلية التربية | ||||
3د. إبراهيم عثمان حسن عثمان أستاذ مشارک تخصص مناهج وطرائق التدريس جامعة الخرطوم / کلية التربية جامعة حائل / کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرَف على دور مدير مدرسة تعليم الأساس في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين والمعوقات التي تواجهه ، فضلا عن التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية عند الدلالة (0.05) والتي تعزى لمتغيرات الدراسة الوظيفية والدمغرافية ، استخدام المنهج الوصفي والاستبانه کأداة لجمع المعلومات ، والتي تم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها (116) معلماً ومعلمة وللمعالجة الإحصائية تم استخدام برنامج SPSS)) ، توصلت الدراسة لعدد من النتائج منها ، يقوم مدير المدرسة بتحقيق التنمية المهنية لمعلمي مرحلة تعليم الأساس وفق محاورها المختلفة ، هنالک معوقات تعترض مديري المدارس في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المرحلة لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند الدلالة (0.05) تعزى لمتغيرات الدراسة الوظيفية والديمغرافية حسب محور ( طرائق التدريس ، النشاط المدرسي ، الإدارة الصفية ، العلاقات الانسانية)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند الدلالة (0.05) تعزى لمتغيرات الدراسة النوع في محور أهداف المنهج، و(النوع ، سنوات الخبرة )، وفق محور محتوى المنهج. | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 362 |
||||