تمثيلُ البشاعةِ في العرضِ الرقميِ توتر منزلي لوفاء بلالِ | ||||
فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية | ||||
Article 1, Volume 36, Issue 71, 2019, Page 7-29 PDF (445.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gsal.2019.97778 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هاني عبدالفتاح | ||||
قسم اللغة الإنجليزية - کلية الألسن - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
انطلاقاً من نظرية التحليل النفسي للبشاعةِ الخاصةِ بجوليا کريستيفا والمنشورة في کتابها سلطات الرعب: مدخل إلى البشاعة ُتقدم الدراسةُ تحليلاً نفسياً أدبياً للعرضِ الرقمي توتر منزلي للفنان العراقي الأمريکي وفاء بلال. يهدفُ البحث إلى سبر أغوار أجواءالرعب التى حاصرت بلال والتي أظهرت أن العرض الرقمي هو تمثيل للبشاعة. ويقدم البحث الاجابات عن الأسئلة التالية: کيف تحول جسد وفاء بلال إلى جسد بشع؟ کيف تم توظيف أدوات التغريب البريختية في شکل تقنيات رقمية حديثة؟ وتخلصُ الدراسةُ إلى إثبات أن وفاء بلال قد مثّل البشاعة في عرضه الرقمي حيث تحول جسده إلى "بشع" معزول عن العالم "جسد الام"، معرضاً جسده للضربات التي تمثل "الافتراس" الجسدي حيث يتحول المشاهدين إلى حيوانات تفترس جسده، ثم يحدث "اللفظ" حيث يلفظُ المطلقون جسده ويترکون المدفع ومعه رغباتهم الحيوانية. | ||||
Keywords | ||||
سلطات الرعب; البشاعة; توتر منزلي; وفاء بلال; جوليا کريستيفا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 277 |
||||