فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتنمية مهارات تنظيم الذات في التخفيف من حدة أعراض الاکتئاب لدى عينة من المراهقين | ||||
مجلة الآداب والعلوم الإنسانية | ||||
Article 2, Volume 83, Issue 2, July 2016, Page 425-482 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: مقالات بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/fjhj.2016.97926 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سالم محمد القرني | ||||
الأستاذ المشارک بقسم علم النفس - کلية الاداب والعلوم الانسانية-جامعة الملک عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
يُعد تنظيم الذات عاملاً من العوامل الأساسية في توجيه حياة الإنسان فهو الذي يساعد على توجه الحياة وتقدمها، فهو من ناحية ضروري لعملية التعلم (Jarvela & Jarvenoja, 2011; Zimmerman, 2008) ، ومن ناحية أخرى يُساعد على حل کثير من المشکلات وتجنب کثير من الأخطار، وبه يستطيع الإنسان السيطرة والتحکم على أمور کثيرة وتسييرها لصالحه ؛ فتنظيم الذات عملية عقلية معرفية وجدانية راقية تُبنى وتُؤسس على محصلة العمليات النفسية الأخرى، کالإدراک والإحساس والتحصيل والإبداع، وکذلک على العمليات العقلية کالتذکر والتمييز والتعميم والمقارنة والاستدلال والتحليل (Wolters, 2011 ) ، ومن ثم يأتي تنظيم الذات على قمة هذه العمليات العقلية النفسية، حتى إنه لا يمکن الاستغناء عنه في عمليات اکتساب المعرفة وحل المشکلات التي تواجه الإنسان. وتعد عملية تنظيم الذات عملية إنسانية، تتطلب تنميتها وتعلمها جهودًا متميزة من أطراف عديدة، في مراحل العمر المختلفة، وهي ذات صلة بالنواحي الوراثية والبيئية من حيث المجالات المختلفة: الجسمية، والاجتماعية، والانفعالية، والثقافية، والحضارية. (Diamond, 2013,87). | ||||
Keywords | ||||
مهارات تنظيم الذات | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 904 |
||||