تطوير محتوى منهج علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية فى ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 5, Volume 16, العدد 119 دیسمبر 2019, December 2019, Page 126-154 PDF (534.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2019.98160 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير عبد المنعم فيصل* | ||||
المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تطوير محتوى منهج علم الاجتماع لطلاب الصف الثاني الثانوي لتنمية وعي الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين، لإعدادهم للحياة والعمل في هذا العصر. اعتمد البحث على کلاً من المنهج: أ- الوصف التحليلي. ب- التجريبي. تم قياس فاعلية التصور المقترح بالتطبيق على مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية). أظهرت نتائج البحث فاعلية التصور المقترح على تنمية وعي الطلاب ببعض مهارات القرن الحادي والعشرين، وقد ظهر ذلک من خلال النتائج التي أسفر عنها اختبار مهارات التفکير الناقد، واستبانة مهارات التواصل والمرونة، واستبانة مهارات التعلم الإلکتروني، ويرجع ذلک إلى احتواء موضوعات التصور المقترح على أنشطة ومهارات جديدة وأساسية للتکيف مع أساليب ومتطلبات الحياة المتغيرة. | ||||
Keywords | ||||
تطوير محتوى; علم الاجتماع; مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 301 |
||||