فاعلية برنامج تعليمى مقترح لرفع مستوى الأداء المهارى لمقرر المعاطف لدى طلاب الفرقة الرابعه قسم الإقتصاد المنزلى والتربية | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Article 8, Volume 13, تخصص الاقتصاد المنزلی / تخصص التربیة الفنیة - Serial Number 5, December 2019, Page 99-116 PDF (987.61 K) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2019.98303 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صافيناز محمد النبوى* ; زينب محمد محمود عبد الله* | ||||
قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يعتبر التعليم الإلکترونى من أهم مظاهر وسمات التعلم فى العصر الحديث و التى تلعب دورا هاما فى تقدم کثير من الشعوب حيث أنه يؤثر تأثيرا إيجابيا وشاملا فى تنشئة جيل جديد على أسس علمية متطورة وحديثة ويقاس هذا التقدم بمدى معرفتها لطرق ووسائل ونظريات التدريس والتعليم الحديث0 وعليه أصبح التحدى الأکبرهو کيفية تطوير مستوى أداء الطلاب المهارى فى مادة المعاطف لرفع کفاءة الأداء لديهم عن طريق إستخدام البرامج التعليمية الالکترونية. وبناء عليه أصبح للهدف شقين أولهما رفع کفاءة الطلاب المهارية فى مادة المعاطف من الناحية التنفيذية مع قدرة الطالب على الحصول على المعلومة والرجوع إليها فى أى وقت يحتاج کهدف ثانى0 لذا قامت الباحثتنان بشرح وتنفيذ المنهج العملى لمادة المعاطف وفقا للتوصيف الخاص بالمادة بإستخدام برنامج تعليمى الکترونى يحتوى على (فيديوهات تعليمية , صور ثابتة , وشرح نظرى للمنهج العملى ), من حلال إسطوانة مدمجه, وتطبيق البرنامج على مجموعتين من الطلاب, الأولى تم تطبيق البرنامج التعليمى الاکترونى عليها والثانية أستخدم معهم الاسلوب التقليدى , وعمل تقييم لکل من المجموعتين وتحرير إستبيان من قبل محکمين متخصصين وبالمعالجه الإحصائية أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إستخدام وتطبيق البرنامج التعليمى للمادة ورفع کفاءة أداء الطلاب المهارية فى التنفيذ0 کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات داله إحصائية بين إستخدام البرنامج التعليمى للمقرر وقدرة الطالب على سهوله التعامل مع المقرر نظرا لقدرته على الحصول على المعلومة التى يحتاجها ، ما أدى إلى تکوين إتجاه إيجابى للدارسين نحو طريقة التعلم بإستخدام البرنامج التعليمى المقترح. | ||||
Highlights | ||||
ملابس ونسیج - الاقتصاد المنزلى | ||||
Keywords | ||||
فاعلیة Effectiveness; برنامج Prgram; التعليم المبرمج Programmed instruction learning; معاطف Coats | ||||
References | ||||
10. فؤاد أبو حطب ــ أمال صادق:"علم النفس التربوى" مکتبة الأنجلو ــ الطبعه الخامسه , 2000م. 11. مجمع اللغة العربیة : معجم الوجیز ،2003م.
المراجع الأجنبیة: 16-Galbreath,1997, Insight Into Teaching Appavel Design,Conndiam Home Economics Journal,43(3),96-98,1993. 17-Katherine B: " Evaluation of web-based instruction in interior design education : apilot study " michgan university-MA-USA California 2000. 18-Sangeeta k&L. monohar, S.shikhar : '' E- learning as a researsh An Area : An Analytical Approach '' International Journal of Advanced computer since and Application , vol.2,No.9,2011. | ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 324 |
||||