الاتجاه نحو استخدام التقويم الحقيقي وعلاقته بالفاعلية الذاتية التدريسية والرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس التربية الفکرية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 9, Volume 36, 174ج3, July 2017, Page 495-557 PDF (546.69 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2017.98736 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
خلاصة النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي مدارس التربية الفکرية الذکور والإناث لا يختلفون فيما بينهم في الاتجاه نحو استخدام التقويم الحقيقي لأداء المتعلمين، في حين يختلف معلمو الفصل عن معلمي الأنشطة في تلک المدارس في الاتجاه نحو استخدام التقويم الحقيقي لأداء المتعلمين، حيث يوجد اتجاه موجب نحو استخدام التقويم الحقيقي لأداء المتعلمين لدى معلمي الفصل أکثر من معلمي الأنشطة. کما أشارت النتائج إلى أن معلمي مدارس التربية الفکرية الذکور والإناث يختلفون فيما بينهم في الفاعلية الذاتية التدريسية لصالح المعلمين الذکور، کما يختلف معلمو الفصل عن معلمي الأنشطة في الفاعلية الذاتية التدريسية لصالح معلمي الفصل. ويختلف معلمو مدارس التربية الفکرية الذکور والإناث فيما بينهم في الرضا الوظيفي لصالح المعلمين الذکور، ويختلف معلمو الفصل عن معلمي الأنشطة في الرضا الوظيفي لصالح معلمي الفصل. وقد أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين کل من: الفاعلية الذاتية التدريسية والرضا الوظيفي من جانب وبين الاتجاه نحو استخدام التقويم الحقيقي لأداء المتعلمين من جانب آخر، في حين لم يتبين وجود علاقة بين محور وضوح دور المعلم في مقياس الاتجاه نحو استخدام التقويم الحقيقي لأداء المتعلمين وجميع أبعاد الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس التربية الفکرية. کما تبين وجود تأثير مستقل لکل من الفاعلية الذاتية التدريسية والرضا الوظيفي، والتفاعل بينهما في التأثير على الاتجاه نحو استخدام التقويم الحقيقي لأداء المتعلمين. وبذلک يمکن قبول الفرض البحثي للدراسة والذي يُشير إلى أنه "يختلف کل من الاتجاه نحو استخدام التقويم الحقيقي لأداء المتعلمين، والفاعلية الذاتية التدريسية، والرضا الوظيفي باختلاف الجنس والتخصص، وتوجد علاقة دالة إحصائياً بين الاتجاه نحو استخدام التقويم الحقيقي لأداء المتعلمين وکل من الفاعلية الذاتية التدريسية، والرضا الوظيفي، ويوجد تفاعل بين کل من الفعالية الذاتية التدريسية، والرضا الوظيفي في تأثيرهما على الاتجاه نحو استخدام التقويم الحقيقي لأداء المتعلمين لدى معلمي مدارس التربية الفکرية". أهم توصيات الدراسة: الاهتمام بنشر ثقافة التقويم الحقيقي لأداء المتعلمين بمدارس التربية الفکرية، مما يعمل على تکوين اتجاهات موجبة نحو استخدام التقويم الحقيقي لأداء المتعلمين ذوى الاحتياجات الخاصة مما يعمل على تحسين العملية التعليمية. توفير الدعم والإشراف المناسب الذي يُساعد في تفعيل التقويم الحقيقي بمدارس التربية الفکرية، وتوفير کادر من المتعلمين لديهم القدرة على استخدام التقويم الحقيقي بفاعلية. الاهتمام بتطوير الفاعلية الذاتية التدريسية لدى معلمي مدارس التربية الفکرية الذکور والإناث ومعلمي الفصل ومعلمي الأنشطة على حد سواء، بما يُحقق نتائج جيدة من خلال استخدام استراتيجيات تعليمية مناسبة وعلاقات جيدة بين المعنيين بالعملية التعليمية. الاهتمام بتوفير مستوى مناسب من الرضا الوظيفي لمعلمي مدارس التربية الفکرية سواء من جانب التنمية المهنية وتطوير القدرات التعليمية أو طبيعة وظروف العمل والمساندة والدعم المناسب، حيث إن هذه المدارس تتميز بنوع من المتعلمين لديهم احتياجات خاصة. | ||||
Keywords | ||||
التقويم الحقيقي; الفاعلية الذاتية; الرضا الوظيفي | ||||
References | ||||
ابتسام أبو خلیفة وغازی خضر وانتصار عشا وحنان هماش (2011): درجة توظیف معلمی الحلقة الأساسیة لأدوات التقویم الواقعی واستراتیجیاته فی مدارس محافظة عمان-الأردن من وجهة نظر المعلمین أنفسهم. دراسات العلوم التربویة، المجلد 38، ملحق (3)، 984-1002. أسامة البطاینة (2004): تقویم الکفایات التعلیمیة لمعلمی الأطفال ذوى الحاجات الخاصة فی شمال الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، سوریا، المجلد 2، العدد 1، 31-49 إسعاد عبد العظیم محمد البنا(2007): الرضا عن العمل وعلاقته بزملة التعب المزمن لدى معلمی ومعلمات مرحلة التعلیم الأساسی. مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد(65)، الجزء الأول، 2-45. السید محمد أبو هاشم (2005): مؤشرات التحلیل البعدى Meta-Analysis لبحوث فاعلیة الذات فی ضوء نظریة باندورا. المملکة العربیة السعودیة، وزارة التعلیم العالی. بدر بن عودة بن نهیر الشمرى(2015): الصلابة النفسیة وعلاقتها بالرضا الوظیفی لدى المعلمین بمدارس التربیة الخاصة بمنطقة حائل. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى. تماره محمد قاسم الحجایا (2013): علاقة الفاعلیة الذاتیة التدریسیة والاستقلال التدریسی المدرک بالتدریس الإبداعی لدى معلمی المرحلة الثانویة فی محافظة العاصمة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن. ثانی حسین خاجى(2013): استراتیجیات التقویم البدیل (AlternativeEvaluation) فی تحسین جودة التعلیم. مجلة کلیة التربیة الأساسیة، کلیة التربیة الأساسیة، جامعة بابل، العدد (14)، 351- 363. حمیدة التهامی محمد اندش(2012): الرضا الوظیفی لدى معلمی مرحلة التعلیم الأساسی بمدینة مصراتة اللیبیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة، العدد الرابع، (13)، 1867-1892.
خالد إبراهیم سلیمان الرضیان(2012): أثر استخدام أسالیب التقویم الحقیقی فی مادة العلوم على تنمیة التحصیل الدراسی والتفکیر الناقد والمهارات الحیاتیة لدى طلاب الصف الثانی المتوسط. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود. خالد بن زایدات بن سلیمان الزیدان(2014): الرضا الوظیفی وعلاقته بفاعلیة الذات لدى عینة من معلمی التربیة الخاصة بمنطقة حائل. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى. خالد رشاد سعد بنى عودة(2015): أثر استخدام التقویم البدیل على تحصیل طلبة الصف التاسع واتجاهاتهم نحو العلوم فی مدارس محافظة نابلس. رسالة ماجستیر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة نابلس. خالد صلاح الباز(2006): فعالیة برنامج مقترح لتدریب معلمی العلوم بمرحلة التعلیم الأساسی على استخدام أسالیب التقییم البدیل. مجلة التربیة العلمیة، المجلد التاسع، العدد الثانی، 51-88. خلیل الخلیلی(1998): التقویم الحقیقی فی التربیة، مجلة التربیة، جامعة قطر، العدد 126، 118-132. رقیة محمد حامد الیعقوبى (2013): التوافق النفسی والاجتماعی وعلاقتهما بالرضا الوظیفی لدى معلمی المرحلة الثانویة. المجلة العربیة للعلوم الاجتماعیة، المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة، العدد الرابع، الجزء الأول، 339-361. رجاء أبو علام (2001): النظریات الحدیثة فی القیاس والتقویم وتطویر نظام الامتحانات. ورقة عمل، المؤتمر العربی الأول للامتحانات والتقویم التربوی: رؤیة مستقبلیة، المرکز القومی للامتحانات والتقویم التربوی. روحى عبیدات (2017): استخدام التکنولوجیا فی تقییم الأشخاص المعاقین ذهنیاً http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&ArtCat=13&id=1084 سعودی الکثیرى (2011): مدى تصور معلمی المرحلة الثانویة بمدینة الریاض لفاعلیة أدائهم التعلیمی وفق مقیاس (TSES). مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین، العدد12، الجزء الرابع، 168-193. سمیر عقل(2012): التدریس لذوى الإعاقة. عمان: دار المسیرة.
صلاح الدین محمود علام (2004): التقویم التربوی البدیل: أسسه النظریة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة. القاهرة: دار الفکر العربی للطباعة والنشر. صلاح الدین محمود علام (2007): التقویم التربوی المؤسسی: أسسه ومناهجه وتطبیقاته فی التقویم المدارس. القاهرة: دار الفکر العربی. عادل السید سرایا (2009): تصمیم برنامج مقترح قائم على مدخل مجموعات التدریب التشارکی, وأثره على تنمیة مهارات استخدام المنظمات الرسومیة, والکفاءة الذاتیة لدى معلمی مدارس الدمج التربوی بالسعودیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة, العدد (10), 357 – 385. عبد العزیز بن محمد العبد الجبار(2004): الرضا الوظیفی لدى معلمی التربیة الخاصة ومعلمی التعلیم العام. المجلة العربیة للتربیة الخاصة، العدد (5)، الریاض، 65-95. http://www.gulfkids.com/pdf/Reda-wdefy.pdf عبد اللطیف خلیفة (2002): سیکولوجیة الاتجاهات (المفهوم – والقیاس - والتغییر). القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع. عبد الله بن سلیمان الصالحى(2013): أبعادالفاعلیةالذاتیةالتدریسیةوفقاًلمستوىخبرةالمعلموتخصصهوالمرحلة التعلیمیةالتییدرسفیها. مجلة العلوم العربیة والإنسانیة، کلیة التربیة، جامعة القصیم، المجلد السابع، العدد(1)، 449-486. عبد المحسن عایض القحطانى(2011): قیاس واقع الرضا الوظیفی لدى معلمی مدارس التربیة الخاصة الحکومیة بدولة الکویت: دراسة فی التحلیل العاملى والتنبؤ والتباین.المجلة التربویة، کلیة التربیة، الکویت، المجلد 26، العدد (101)، 15-49. عصام عبد اللطیف عمر (2015): الرضا الوظیفی ومهارات إدارة ضغوط العمل. القاهرة: نیولینک للنشر والتدریب. على بن حسن الزهرانى وسرى محمد رشدی (2009): الرضا المهنی کمنبئ للذکاء الانفعالی لدى معلمی التربیة الخاصة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، http://www.gulfkids.com/pdf/Reda_Zahrany.pdf على سید وأحمد سالم (2004): التقویم فی المنظومة التربویة. الریاض: مکتبة الرشد. محمد أحمد محمد إبراهیم غنیم(2003): الاتجاهات الحدیثة فی مشکلات تقویم التحصیل الدراسی. بحث مقدم إلى اللجنة العلمیة الدائمة لعلم النفس التربوی والصحة النفسیة، www.gulfkids.com، 1-41 محمد السید علی (2011): اتجاهات وتطبیقات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس. عمان: دار المسیرة. محمد عبد الرحمن الذنیبات(2007): أثر استراتیجیة التقویم المعتمد على الأداء فی التحصیل الدراسی وتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة الکلیات الجامعیة المتوسطة فی مادة الثقافة الإسلامیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (133)، الجزء الثانی، 353-386. مدحت عبد المحسن الفقی (2010): الذکاء الانفعالی وعلاقته بالتفاعل الاجتماعی وفاعلیة الذات لدى عینة من معلمی ومعلمات المرحلتین الابتدائیة, والثانویة بمصر والسعودیة. مجلة کلیة التربیة , جامعة بنها, مصر, المجلد الحادی والعشرون, العدد (83), 232 – 315. منى حلمی عبد الحمید طلبة(2017): التقویم البدیل کاتجاه حدیث فی تقویم الطالبات المعاقات ذهنیاً من منظور الجودة والاعتماد الأکادیمی. مجلة العلوم النفسیة والتربویة، العدد (4)، الجزء الثانی، 125-155. نافز أحمد عبد بقیعى (2016): الفاعلیة الذاتیة التدریسیة لدى معلمی وکالة غوث الدولیة فی الأردن فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلد 43، العدد (2)، 597- 618. هیام سلامة عبد العظیم أبو عجیلة (2017): المرونة النفسیة والرضا الوظیفی لدى المعلمین مرتفعی ومنخفضی السعادة بمرحلة التعلیم الأساسی. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة مدینة السادات. Abushaira, M. (2012): Job Satisfaction among Special Education Teachers in Jordan. International Interdisciplinary Journal of Education, Vol. 1, No. (3), 48-56. Alcala, A. (2000): A framework for developing an effective instructional program for limited English proficient students with limited formal schooling,Practical Assessment, Research and Evaluation,Online, Available:http://www. PAREonline.net/getun.asp. Anthony, R. and Artino, J. (2012): Academic self-efficacy: from educational theory to instructional practice, Perspectives on Medical Education, 1(2): 76- 85. Ashton, P. (1984): Teacher efficacy: A motivational paradigm for effective teacher education, Journal of Teacher Education,Vol. 35, No. (5), 28- 32. Bandura, A. (1982): Self-efficacy, Mechanism in Human Agency. Amercan Psychologist, Vol. 37, No. (2), 122-147. Bandura, A. (1993): Perceived self-efficacy in cognitive development and functioning. Educational Psychologist, Vol. 28, No.(2), 117-148. Bandura, A. (2006): Self Efficacy Beliefs Of Adolescents, New Yourk, Information Age Publishing. Bandura, A. & Wood, R. (1989): Effect of perceived on self - regulation of complex decision making. Journal of personality and Social Psychology,Vol. 56, No.(5), 805-814. Blackburn, J. (2007): Assessment of teacher self-efficacy and job satisfaction of early career Kentucky agriculture teacher. Unpublished master thesis, University of Kentucky UK knowledge. Blackburn, J. & Robinson, J. (2008): Assessing teacher self- efficacy and job satisfaction of early career agriculture teachers in Kentucky, Journal of Agricultural Education, Vol. 49, No.(3), 1- 11. Britner, L. & Pajares, F. (2006): Sources of science self- efficacy beliefs of middle school students. Journal of Research in Science Teaching, Vol.43, No.(5). 134- 155. Crossman, A.& Harris, P. (2006): Job satisfaction of secondary school teachers. Educational Management, Administration & Leadership, Vol. 34, 29-46. Czeriniak C, & Schriver-Walden, M. (1991): A study of science teaching efficacy using qualitative and quantitative research methods. Paper presented at the annual meeting of the National Association for Research in Science Teaching,, Lake Geneva, Wis. Gibson, S., & Dembo, M. (1984): Teacher efficacy: A construct validation. Journal of Educational Psychology,Vol. 76, 569-582. Groulund, E (2000): Measurement and Evaluation in Teaching, 7th ed,New York, McMillan co.
Guo, Y. ;Dynia, J. ; Pelatti, C.; Justice, G.(2014): Self-efficacy of early childhood special education teachers: Links to classroom quality and children's learning for children with language impairment. Teaching and Teacher Education, Vol. 39, 12-21.Herman, J. (1992): A Practical Guide to Assessment. Alexandria, Virginia: Association for Supervision and Curriculum Development.McDaniel, R. (1989): enhancing teacher efficacy in special education through the assessment of student performance. http://journals.sagepub.com/doi/pdf/10.1177/105345128902500205 Milner, H. & Hoy, A. (2003): A case study of an african american teacher’s self-efficacy, stereotype threat, and persistence. Teaching and Teacher Education, Vol. 19 , 263–276. Moran, M. and Hoy, A.W. (2001): Teacher efficacy: Capturing an elusive construct, Teaching and Teacher Education, 17(7): 783-805. Platsidou, M. & Agaliotis, I. (2008): Burnout, Job Satisfaction and Instructional Assignment-related Sources of Stress in Greek Special Education Teachers. International Journal of Disability, Development and Education, Vol. 55, No. (1), 61–76. Ross, J. (1994): The impact of an in-service to promote cooperative learning on the stability of teacher efficacy. Teaching and Teacher Education, Vol. 10, No.(4), 381-394. Song, H. (2007): Literature review of teacher job satisfaction. Chinese Education & Society, Vol.40, 11-16. Stempien & Loeb, (2002): Differences in Job Satisfaction Between General Education and Special Education Teachers Implications for Retention. Remedial and Special Education, Vol. 23, No.(5), 258–267. Wangari, N. & Orodho, J. (2014): Determinants of Job Satisfaction and Retention of Special Education Teachers in Primary Schools in Nairobi County, Kenya. Journal Of Humanities And Social Science, Vol. 19, No. (6), 126-133. Wiggins, G. (1993): Assessment: authenticity, context, and validity. Phi Delta Kappan,Vol. 75,No. (3), 200-214. Wolf, K. J.; Foster D.; and, Birkenlds R. (2007): Agricultural Education, Students Teachers' Self Efficacy In Classroom Management. paper presented to AAAE Research Conference . 547- 560. Zimmerman, B.(2000): Self-Efficacy: An Essential Motive to Learn. Contemporary Educational Psychology, Vol. 25, 82–91.
| ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 253 |
||||