رمضان: المسحراتي والفانوس والمدفع | ||||
دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية | ||||
Article 3, Volume 1, Issue 1, September 2008, Page 17-18 PDF (387.66 K) | ||||
Document Type: الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة | ||||
DOI: 10.21608/kan.2008.98757 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سيد أحمد سعد | ||||
کاتب سياسي وصاحب مدونة مکسرات - مصر. | ||||
Abstract | ||||
کان شهر رمضان بالنسبة للأطفال عبارة عن شمعة مشتعلة داخل فانوس، فانوس رمضان احد المظاهر الشّعبيّة الأصلية في مجتمعنا. وهو أيضا واحد من الفنون الفلکلورية الّتي نالت اهتمام الفنّانين والدّارسين حتّى أن البعض قام بدراسة أکاديميّة لظهوره وتطوره و ارتباطه بشهر الصّوم ثمّ تحويله إلى قطعة جميلة من الدّيکور العربي في الکثير من البيوت المصريّة الحديثة. وقد نوقشت أکثر من رسالة للماجستير والدّکتوراه عن تاريخ الفانوس الّذي ظلّ عبر العصور احد مظاهر رمضان وجزءا لا يتجزأ من احتفالاته ولياليه. استخدم الفانوس في صدر الإسلام في الإضاءة ليلاً للذهاب إلى المساجد وزيارة الأصدقاء والأقارب. أما کلمة الفانوس فهي إغريقية تشير إلى إحدى وسائل الإضاءة، وفي بعض اللغات السامية يقال للفانوس فيها ‘فناس’،ويذکر الفيروز أبادي مؤلف القاموس المحيط، أن المعني الأصلي للفانوس هو “النمام” ويرجع صاحب القاموس تسميته بهذا الاسم إلي أنه يظهر حامله وسط الظلام والکلمة بهذا المعني معروفه. | ||||
Keywords | ||||
الفانوس; المسحراتي; شهر رمضان | ||||
Statistics Article View: 282 PDF Download: 171 |
||||