أبعاد الرفاهية النفسية وفق نظرية رايف Ryff محددات للصمود الأکاديمي لدى الطلاب الموهوبين | ||||
مجلة الخدمة النفسية | ||||
Article 3, Volume 13, Issue 13, 2020, Page 81-120 PDF (6.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jps.2020.98773 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة حسين إسماعيل طه | ||||
أستاذ علم النفس المساعد- کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أبعاد الرفاهية النفسية وفق نظرية رايف Ryff کمحددات للصمود الأکاديمي لدى الطلاب الموهوبين، والکشف عن مدى الاختلاف في درجتي الرفاهية النفسية والصمود الأکاديمي تبعاً لمتغير النوع (ذکور أو إناث). وقد تکونت العينة من (60) طالباً وطالبة من الموهوبين أکاديمياً الملتحقين بالمدراس الثانوية التابعة لإدارة شرق مدينة نصر، ومتوسط أعمارهم (16.5)، وانحراف معياري (2.5). وتم استخدام مقياس الصمود الأکاديمي، کما تم تعريب مقياس الرفاهية النفسية الذي أعدته Ryff , وقد أسفرت النتائج عن أن هناک خمسة أبعاد للرفاهية النفسية وفق نظرية Ryff تعمل کمحددات للصمود الأکاديمي لدى الموهوبين، وتتمثل هذه الأبعاد في الاستقلالية، التطور الشخصي، العلاقات الإيجابية مع الآخرين، الحياة الهادفة، تقبل الذات. کما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الإناث تفوقن على الذکور في درجة الرفاهية النفسية بأبعادها الفرعية، بينما لا توجد بينهما فروق في درجة الصمود الأکاديمي بأبعاده الفرعية. | ||||
Keywords | ||||
الرفاهية النفسية; الصمود الأکاديمي; الموهبة | ||||
Statistics Article View: 2,591 PDF Download: 1,786 |
||||