تصاوير الطيور ( النسر ) على العمائر والفنون التطبيقية في الاسلامية الفترة من (648 – 1250 هـ / 1171 – 1517م) ( دراسة اثرية فنية سياحية ) | ||||
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة | ||||
Article 5, Volume 14, Issue 1, June 2020, Page 95-112 PDF (818.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jihtha.2020.99071 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
راوية عبد المنعم خليل | ||||
Abstract | ||||
تعد رسوم الطيور من العناصر الفنية المهمة التي وجدت تزين التحف الفنية الإسلامية حيث نراها ممثلة بکثرة على التحف الفنية التي وصلتنا من شتى أقاليم العالم الإسلامي من مختلف العصور، ورسمت أما منفردة، أو في داخل مناطق مفصصه، في بعض الأحيان رسمت أشرطة طويلة.([1]) أو کانت ضمن تکوينات زخرفية , وکانت رسوم الطيور والحيوانات من مميزات الفن الساسانى.(([2] وتمتاز التحف الفارسية في العصر الساسانى ([3]) بکثرة ما حفلت به زخارف الطيور وبخاصة في زخارف المخطوطات والصناعات الفنية الدقيقة([4]) وظلت رسوم الطيور منتشرة وتزين الفنون الايرانية في العصر الإسلامي , ولعل من أهم الطيور التي انتشرت في الفنون الاسلامية طائر النسر ، وهو موضوع البحث . | ||||
Keywords | ||||
النسر; العمارة الإسلامية; الفن الإسلامى | ||||
Statistics Article View: 317 PDF Download: 428 |
||||