دراسة لتصاوير نسخة جديدة قاجارية من مخطوط ليلى والمجنون المحفوظ بمکتبة الدولة ببرلين دراسة ( وصفية – تحليلية- مقارنة ) | ||||
مجلة کلية الآثار . جامعة القاهرة | ||||
Article 4, Volume 7, Issue 2020 - Serial Number 23, 2020, Page 54-85 PDF (2.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarch.2020.99317 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيهاب أحمد1; رحاب إبراهيم2; ألفت طه2 | ||||
1کلية الآثار- جامعة القاهرة | ||||
2کلية الآثار - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
شهد العصر القاجارى مُولد العديد من أنواع المخطوطات المختلفة والتى أنتجت وفق أسلوبٍ يتماشى مع المرسم الملکى أو التى أُنتجت فى الأقاليم خارج المرسم الملکى والتى بدورها أشتملت على مخطوطات أدبية وتاريخية وطبية ونثرية وغيرها من المخطوطات . ومن هذه المخطوطات النثرية مخطوط " ليلى والمجنون" موضوع الدراسة , حظى مخطوط ليلى والمجنون بشکل خاص على مکانة خاصة وفريدة فى العصور المختلفة فى إيران , وأمتدت مظاهر الإهتمام به إلى تزويق بعض نسخه بالتصاوير في تلک الفترة , بالإضافة إلى تزيين العديد من التحف التطبيقية بتصاوير مقتبسة من قصته. تميزت مکتبة الدولة ببرلين بأحتوائها على مجموعة نسخ من مخطوط ليلى والمجنون التى تنسب إلى العصر القاجارى , وتميز هذا المخطوط موضوع الدراسة بإشتماله على أسلوب فنى خاص ميزه عن غيره من النسخ الاخرى. وبناءاً على ذلک فإن هذا البحث يهدف إلى دراسة هذا المخطوط بصفة عامة , مع عمل دراسة وصفية لتصاويره و تحليل عناصرها الفنية و التکوينات الفنية لها , کما يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى أختلاف هذه لتصاوير عن مثيلاتها فى المدارس التصاويرية السابقة , بالإضافة إلى مدى تأثر هذه التصاوير وأسلوبها الفنى بمميزات وأساليب التصوير فى العصر القاجارى من خلال مقارنته بالمخطوطات المزوقة المعاصرة لها . | ||||
Keywords | ||||
قاجارى; مخطوط; ليلى والمجنون; مکتبى شيرازى; مخطوط مُصور مکتبى | ||||
Statistics Article View: 475 PDF Download: 647 |
||||