أثر وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم القراءة | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 11, Volume 31, Issue 31, July 2020, Page 474-511 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2020.29592.1042 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد أحمد محمد کامل جلال | ||||
کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى : إعداد وحدة مقترحة لتنمية بعض مهارات القراءة للأميين فى ضوء المعايير العالمية لتعليم القراءة. ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بالإجراءات الآتية : أولا - إعداد قائمة معايير ( القراءة ) المناسبة للدارسين الأميين ببرامج محو الأمية وتعليم الکبار . ثانيا-: إعداد الوحدة المقترحة فى ضوء المعايير العالمية من خلال تحديد کل من : (الأهداف التعليمية – المحتوى - استراتيجيات وطرق التدريس -الأنشطة و الوسائل التعليمية- التقويم).. ثالثا :إعداد الاختبار التحصيلى فى القراءة لقياس مدى تحصيل الدارسين ببرامج محو الأمية وتعليم الکبار قبل تدريس الوحدة المقترحة وبعدها . رابعا - التطبيق الميدانى للبحث - اختيار مجتمع البحث . - التطبيق القبلى لأدوات البحث. - تدريس الوحدة المقترحة التطبيق البعدى لأدوات البحث . - المعالجة الإحصائية واستخراج النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات. - وأسفرت نتائج البحث عن : 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الدارسين ( عينة البحث ) فى القياسين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى فى القراءة لصالح القياس البعدى . وبذلک فإن نتائج البحث الحالى أکدت على أثر الوحدة المقترحة المعدة فى ضوء المعايير العالمية فى تنمية بعض مهارات القراءة لدى الدارسين . | ||||
Keywords | ||||
التطوير; المعايير; المعايير العالمية | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 221 |
||||