القدرات الترکيبية والذکاء الکلي على اختبار وکسلر للأطفال: التعديل الرابع کمنبئات بمکونات السلوک التکيفي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والعاديين | ||||
المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي | ||||
Article 5, Volume 7, Issue 4, October 2019, Page 635-653 PDF (382.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pshj.2019.99559 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الشيماء إبراهيم حسب الله | ||||
قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
ملخص يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين القدرات الترکيبية (الفهم اللفظي، والاستدلال الإدراکي، والذاکرة العاملة، وسرعة المعالجة المعرفية) ومعامل الذکاء الکلي وبين أبعاد السلوک التکيفي ودرجته الکلية، والکشف أيضاً عن إمکانية التنبؤ بشکل دال بالسلوک التکيفي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والعاديين من خلال القدرات الترکيبية ومعامل الذکاء الکلى لاختبار وکسلر لذکاء الأطفال- الصورة الرابعة. وأجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها 60 طفلاً من الذکور والإناث، شملت المجموعة الأولي 30 طفلاً ذوي اضطراب طيف التوحد والثانية 30 طفلاً من العاديين، وتم إحداث التکافؤ بين المجموعتين على متغيرات العمر والنوع، وتراوحت أعمار أفراد العينة من 9 إلى 11 سنة. وطبقت اختبار تقدير التوحد لدي الأطفال -الصورة الثانية، واختبار تقدير أعراض اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحرکة، واختبار وکسلر لذکاء الأطفال- الطبعة الرابعة، واختبار فاينلاند للسلوک التکيفي- الطبعة الثانية، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين القدرات الترکيبية ومعامل الذکاء الکلي وبين أبعاد السلوک التکيفي ودرجته الکلية، کما أنه يمکن التنبؤ بالسلوک التکيفي من خلال القدرات الترکيبية ومعامل الذکاء الکلي. | ||||
Keywords | ||||
اختبار وکسلر لذکاء الأطفال: التعديل الرابع; السلوک التکيفي; الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 351 |
||||