مهارات الخيال الإبداعي ومؤشرات أدائها عند تدريس نصوص من الأدب العربي في ضوء برنامج سکامبر لطالبات المرحلة الثانوية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 19, Issue 19, July 2020, Page 215-230 PDF (551.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2020.99910 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. مشاعل بنت مزيد بن زايد النفيعي1; د. عادل بن عبدالله بن منصور القحطاني2 | ||||
1باحثة في تخصص مناهج وتدريس اللغة العربية ي جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مناهج وتدريس اللغة العربية المساعد في جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف هذا البحث إلى التعرف على مهارات الخيال الإبداعي ومؤشرات أدائها في ضوء برنامج سکامبر عند تدريس نصوص من الأدب العربي لطالبات المرحلة الثانوية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واختار الباحثان عينة من أعضاء هيئة التدريس المختصين في مناهج اللغة العربية وتدريسها بطريقة عشوائية بلغ عددهم (15) أکاديمياً من کافة الجامعات السعودية، واستخدم الباحثان استبانة تضمنت قائمة أولية بمهارات الخيال الابداعي ومؤشرات أدائها، وبعد عرضها على عينة البحث توصلا الباحثان إلى تحديد مهارات الخيال الإبداعي في ضوء برنامج سکامبر عند تدريس نصوص من الأدب العربي لطالبات المرحلة الثانوية، بلغ عددها سبعة مهارات وعدد مؤشرات أدائها تسعة عشر، لذلک يوصي هذا البحث بتطبيق مهارات الخيال الإبداعي عند تدريس نصوص من الأدب العربي والعمل على تحقيق مؤشرات أدائها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مهارات الخيال الإبداعي; مؤشرات الأداء | ||||
Statistics Article View: 484 PDF Download: 504 |
||||