فاعلية برنـامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء قائم على برنامج الکورت(CORT)في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 19, Issue 19, July 2020, Page 281-316 PDF (649.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2020.99912 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. صالحة سعيد محمد الشمراني | ||||
معلمة فيزياء بالإدارة العامة للتعليم في بيشة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الى الکشف عن فعالية برنامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء قائم على برنامج الکورت (CORT) في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الصف الثالث ثانوي بمحافظة بيشة. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي, وتم إعداد اختباراً في مهارات التفکير الإبداعي طبق على عينة عشوائية بلغ عدد افرادها (54) طالبة من طالبات الصف الثالث ثانوي , قُسِّمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين: إحداهما تجريبية (27) طالبة، درست فصل" الکهرباء الساکنة" باستخدام برنامج کورت "1"(توسعة مجال الادراک)، والأخرى ضابطة (27) طالبة، درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية ، واستغرقت تجربة البحث 3 أسابيع ، وطُبِّق اختبار مهارات التفکير الإبداعي من إعداد الباحثة قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفکير الإبداعي في کل من: (الطلاقة،المرونه،الأصالة، الحساسية للمشکلات ، التفاصيل والمهارات ککل)، وذلک لصالح طالبات المجموعة التجريبية. کما أثبتت نتائج البحث وجود فعالية إيجابية کبيرة مقبولة تربوياً للبرنامج التعليمي المقترح القائم على برنامج الکورت في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج قُدِّمت بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : التفکير الإبداعي; برنامج الکورت; برنامج تعليمي; الفيزياء; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 243 PDF Download: 362 |
||||