EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 22, Issue 147, March 2025  XML

1

مقدمة العدد 147 مارس 2025 الجزء الأول

Page 1-10

2

مقدمة العدد 147 مارس 2025 الجزء الثاني

Page 1-10

3

التحديات المعاصرة وتدريس الدراسات الاجتماعية دعوة للمراجعة والتحالف

Page 11-49
حسام أبو الهدي; صلاح محمد جمعة أبو زيد

4

دور مناهج الدراسات الاجتماعية في التوعية بمخاطر حركة الأفروسنتريك وتأثيرها على الهوية الثقافية المصرية

Page 11-34
مروى حسين اسماعيل إمام

5

مستوى العقلية العالمية لدى طالبات كلية البنات جامعة عين شمس

Page 35-68
ايمان محمد عبد الوارث إمام; دعاء محمد محمود درويش

6

دور التعليم المصري في الإرتقاء بالتماسك المجتمعي ومواجهة حروب الجيلين الرابع والخامس

Page 50-85
أمال ربيع كامل محمد

7

مناهج الدراسات الاجتماعية وتعزيز الهوية الثقافية والتماسك الاجتماعى في ظل متغيرات العصر الرقمى

Page 69-95
رضي السيد شعبان

8

تكامل أدوار أشكال التربية من أجل تعزيز قيم المواطنة والهوية وتحقيق التماسك المجتمعي- دراسة استشرافية في ضوء الواقع في سورية

Page 86-113
طاهر عبد الكريم سلوم

9

دور الأنشطة الطلابية في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب الجامعة

Page 96-124
عـلاء عبد الله أحمد مـرواد

10

برنامج قائم على التحديات التى تواجه رؤية مصر 2052 لتنمية قيم الانتماء لدى طلاب كليات التربية

Page 114-126
فوزى الشربينى

11

دور مناهج المرحلة الثانوية في التماسك الاجتماعي بالصومال

Page 125-154
محمد معلم عبد الله عبد القادر

12

ممارسات تدريس مناهج الدراسات الاجتماعية الداعمة لقيم التماسك المجتمعي في ضوء المبادرات الرئاسية الصاعدة

Page 127-147
كرامي محمد بدوي عزب أبو مغنم

13

نحو تسنيم البعد القومي العربي في المناهج الدراسية

Page 148-156
حسن سيد شحاته

14

اخلاقيات الذكاء الاصطناعى و البحث العلمى

Page 155-164
Magdy Mahdy Aly

15

تحديث التعليم في مواجهة التحديات المعاصرة: رؤية استراتيجية لتطوير المناهج وتنمية المهارات المستقبلية

Page 157-194
نشوه محمد مصطفى عمر

16

استخدام استراتيجية اقتحم البنائية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم البيئية والإندماج الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

Page 165-206
عبد المعز محمد إبراهيم حسن القلعاوي

17

برنامج قائم على أبعاد التماسك الاجتماعي باستخدام الحائط الافتراضي Padlet في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بها في ضوء التحديات المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Page 195-231
علي حسين عطية; أميرة شريف محمد

18

درجة تضمين مكونات الهوية الثقافية الوطنية في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن من خلال تحليل محتواها

Page 207-236
عبد الكريم أحمد جرادات

19

آليات الحفاظ على التماسك المجتمعى" (رؤية نقدية للواقع الحالى )

Page 232-243
سعاد سيد محمد الفجال

20

برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج (PDCA) المدعوم بالمساعد الشخصي الذكي لتنمية مهارات التدريس السياقي والكفاءة الذاتية للطالب معلم التاريخ بكلية التربية ...

Page 237-283
كريم إبراهيم أحمد بدوي

21

دور التعليم والمناهج الدراسية في التماسك المجتمعي: التعلم الاجتماعي والعاطفي نموذجًا

Page 244-258
حسين محمد أحمد عبد الباسط

22

تحديات التماسك الاجتماعي بكتب الدراسات الاجتماعية المطورة بالمرحلة الاعدادية

Page 259-296
صفاء محمد علي محمد أحمد

23

روبوتات المحادثة المدعمة بالذكاء الاصطناعي و تعليم الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر الطلاب والمعلمين...

Page 284-308
علاء عبد الصادق الشعراوي

24

دور معلم التاريخ في تنمية مهارات موثوقية المعلومات الرقمية و أبعاد التماسك المجتمعي رؤية مستقبلية

Page 297-323
غادة عبد الفتاح زايد

25

استخدام إستراتيجية المحاكمة العقلية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الناقد وأبعاد التنور التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية...

Page 309-425
إيمان رجب حشيش; إيمان السيد الشال

26

آليات تعزيز قيم التماسك الاجتماعي من منظور علم اجتماع المخاطر- رؤية تربوية

Page 324-344
سعاد محمد عمر

27

الهوية البيئية وبرامج تعليم الطفولة المبكرة القائم على الطبيعة

Page 345-354
ريهام رفعت محمد عبد العال

28

أنشطة تربوية مقترحة لتعزيز الهوية الوطنية وتنمية مفاهيم الأمن القومي لدى طفل الروضة

Page 355-362
محمود جابر حسن أحمد الجلوي; عبده محمد إبراهيم

29

تطبيقات الذكاء الإصطناعى وتطوير مناهج الجغرافيا كأحد متطلبات رؤية مصر 2030 " تحديات وآفاق مستقبلية

Page 363-388
سهام صبرى حسن الترهونى; أحمد زارع أحمد زارع

30

وحدة مقترحة فى علم نفس السعادة لتنمية التفكير الإيجابى والرفاهية النفسية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى

Page 389-449
محمود محمد ذكى محمد

31

تحليل بعدي لنتائج دراسات تنمية مهارات الخريطة الجغرافية المنشورة في الدوريات العربية خلال الفترة من 2012م إلى 2024م

Page 426-532
شيماء محمود محمد جمعة

32

تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء أبعاد التماسك المجتمعي وأثرها على الأمن القومي

Page 450-498
إيلاريه عاطف زكي عبد الملك

33

فاعلية مدخل التمهين الإدراكي في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بأبعاد التغير العالمي والذاتية الثقافية لدى طلاب المرحلة الثانوية

Page 499-556
حنان إبراهيم الدسوقي محمد

34

استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العقل الدافعي في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفكير الريادي والتعلم اليقظ لطلاب المرحلة الثانوية...

Page 533-625
أميرة محمود محمد صميدة

35

المناهج الوطنيّة وعلاقتها بالتماسك الاجتماعيّ

Page 557-574
ناديا محمد زهير الغزولي

36

القلق التكنولوجي الناتج عن استخدام الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالصحة النفسية كعامل مؤثر في التماسك المجتمعي (دراسة ميدانية أجريت على طلاب علم النفس في الجامعة اللبنانية – الفرع الثالث)

Page 575-620
رولا ناصر الجمل; محي الدين عبد الرحيم عيد

37

الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك الإيثاري لدى طلاب الجامعة .....

Page 621-663
صباح عمر هيزوم; محمود أحمد عمر; محمد أحمد علي هيبة; درقاوي ليندة; زهراء محمد فريد

38

تصور مقترح لمنهج الدراسات الإجتماعية في ضوء أبعاد التماسك المجتمعى لتنمية بعض مهارات التفكير الأخلاقى لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

Page 626-693
أمل محمد فرغلي أحمد

39

فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية قائمة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتنمية التماسك المجتمعي والهُوية المصرية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

Page 694-747
هند محمد صفوت

40

مقياس الدعم الاجتماعي المدرك في البيئة الرقمية: دراسة سيكومترية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية

Page 748-767
سلوى سامي علي نسيم; محمود أحمد عمر; مجدي شعبان أمين

41

وحدة مقترحة في مادة التاريخ قائمة على بحوث الفعل التشاركية لتنمية قيم الانتماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

Page 768-785
إسراء إسماعيل محمد محمود; يحيي عطية سليمان; هشام عاطف أحمد

42

أثر التراث الثقافي اللامادى في تدعيم الهوية الثقافية

Page 786-824
منة الله كمال محمد عبد المنعم; فارعة حسن محمد; مروى حسين اسماعيل

43

غلاف العدد 147


44

غلاف العدد 147 مارس 2025 الجزء الثاني