الإسهام النسبي لكل من كفاءة المواجهة والازدهار النفسي في التنبؤ بالتعقل النفسي لدى الطالب المعلم | ||||
مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا | ||||
Volume 7, Issue 12, December 2021, Page 88-120 PDF (793.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsm.2021.270435 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دكتور محمود محمد محمود يسن ![]() | ||||
عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الإسهام النسبي لكل من كفاءة المواجهة والازدهار النفسي في التنبؤ بالتعقل النفسي لدى الطالب المعلم، وشملت عينة الدراسة (304) من طلاب كلية التربية للدراسات العليا جامعة القاهرة، واستخدمت الدراسة مقياس التعقل النفسي من إعداد الباحث، ومقياس كفاءة المواجهة تعريب أبو غزالة (2009)، ومقياس الازدهار النفسي إعداد دينير وآخرون(2009) تعريب الباحث، وأشارت النتائج إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط لدى طلبة الجامعة في كل من كفاءة المواجهة والازدهار النفسي، كما وجد مستوى متوسط من التعقل النفسي. وكذلك وجدت الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية موجبه بين كل من التعقل النفسي وكفاءة المواجهة، كما لم توجد علاقة ارتباطية بين التعقل النفسي والازدهار النفسي لدى الطالب الجامعي. كما أوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة التعقل النفسي والتدريب عليه لطلاب الجامعة بشكل مستمر ودوري وذلك لأثره المباشر على كفاءة المواجهة. كما أوصت بضرورة إقامة دورات تنموية وتثقيفية حول محددات الازدهار للطالب وخاصة في بداية المرحلة الجامعية للطلاب، وبعد تخرجه ومواجهة مطالب الحياة. وإدراج مهارات كفاءة المواجهة والتعقل النفسي ضمن المقررات والبرامج التثقيفية داخل أسوار الجامعة. | ||||
Highlights | ||||
التعقل النفسي: Mindfulness كفاءة المواجهة: Resilience الازدهار النفسي Flourishing psychology | ||||
Keywords | ||||
الاسهام النسبي; الازدهار النفسي; التعقل النفسي; كفاءة المواجهة; الطالب المعلم | ||||
Full Text | ||||
تنبثق مشكلة الدراسة الحالية من وجود الكثير من الأحداث الضاغطة، وكذلك بعضاً من المشكلات في الحياة وخاصة لدى طلاب الجامعة، وذلك بسبب متطلبات الحياة المتزايدة، ومتطلبات الدراسة المتتابعة، والرغبة عند كثير من الطلاب من تحقيق معدلات عالية، ومن هنا فإن الطالب يحتاج إلى التمتع بما يعرف بالتعقل النفسي الذي يعد أحد المناحي العلاجية الحديثة التي أثبتت كفاءتها في علاج العديد من الاضطرابات النفسية ولا سيما الضغوط النفسية، فالتعقل النفسي هو مراقبة اللحظة الحالية بفاعلية ورؤية الأحداث، كما هي على طبيعتها الحقيقية ومعرفة أن الضغوط هي جزء متأصل في الحياة البشرية ينبغي مواجهتها بالحكمة وكفاءة المواجهة التي تعكس الأبعاد العقلية، والاجتماعية، والنفسية، والانفعالية، والأكاديمية لشخصية الطالب، فهي تمكنه من القدرة على التكيف مع الأحداث غير المواتية، والتي من المتوقع أن تُعرقل مسيرة نمو شخصيته للوصول إلى السواء النفسي بل الازدهار النفسي المشار إليه في علم النفس الإيجابي كمؤشر لتفوق الأداء، وقد اهتمت العديد من الدراسات بمصطلح التعقل النفسي مع متغيرات عديدة ومتنوعه مثل دراسة محمود(2012) والتي تناولت دور التعقل النفسي في خفض حدة الضغوط النفسية لدى الشباب، وبعضها أطلق عليه مصطلح اليقظة العقلية أو اليقظة الذهنية ومن هذه الدراسات دراسة عبدالله( 2013) عن اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة، ودراسة الوليدي (2017) والتي أكدت على العلاقة بين اليقظة العقلية والسعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملك خالد وكذلك كفاءة المواجهة مثل دراسة إسماعيل (2017) والتي أكدت على العلاقة بين اليقظة العقلية وكفاءة المواجهة لدى طلاب كلية التربية، وكذلك دراسات تناولت الازدهار النفسي منها دراستي إبراهيم(2015) و (2017) الأولى كانت دراسة تشخيصية لمقومات الازدهار النفسي لدى طالبات كلية التربية، و الثانية عن العلاقة بين الازدهار النفسي والسعادة لدى طالبات كلية البنات، ودراسة مصطفى(2017) والتي هدفت إلى الكشف عن أفضل نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية (التأثيرات) بين الخبرات الانفعالية الإيجابية والسلبية كمتغير مستقل والتراحم الذاتي والازدهار النفسي كمتغيرات وسيطة والأداء الأكاديمي كمتغير تابع، وعلى ذلك فقد أراد الباحث التعرف على التعقل النفسي كمتغير وسيط للعلاقة بين كفاءة المواجهة والازدهار النفسي لدى طلبة الجامعة، | ||||
References | ||||
المراجع :
أولاً المراجع العربية:
- Ahmet Akin, Umran Akin (2015): Mediating role of coping competence on the relationship between mindfulness and flourishing, Sakarya University, Turkey.
- Brown Kirk Warren, & Ryan, Richard M (2003) the Benefits of Being Present: Mindfulness and Its Role in Psychological Well-Being, Journal of Personality and Social Psychology.
-Caballero, Camila; Scherer, Ethan; West, Martin R.; Mrazek, Michael D.; Gabrieli, Christopher F. O.; Gabrieli, John D. E.(2019): Greater Mindfulness Is Associated with Better Academic Achievement in Middle School, Mind, Brain, and Education, v13 n3 p157-166 Aug 2019.
-Chiang, Eric P.; Sumell, Albert J (2019): Are Your Students Absent, Not Absent, or Present? Mindfulness and Student Performance, Journal of Economic Education, v50 n1 p1-16 2019.
- Crane.R(2009): Mindfulness based Cognitive therapy ,United State of America. Routledge.
-Diener, E., Wirtz, D., Tov, W., Kim-Prieto, C., Choi, D., Oishi, S., & Biswas-Diener, R. (2009). New measures of well-being: Flourishing and positive and negative feelings. Social Indicators Research, 39, 247-266
Elizabeth Leigh Morrison. (2009): .Negotiating Learner-Centeredness In An IEP ESL Classroom( A Critical Ethnographic Analysis). Ph D. The Pennsylvania University.
-Seligman, S. (2011). Flourish A Visionary New Understanding of Happiness and Well-being. Atria Books.
- Langer, E. J. (1989). Mindfulness. New York: Addison-Wesley
-Langer, E. J. (2002). Matters of mind: mindfulness /mindlessness in perspective, Consciousness and Cognition, 1,
-Lotfi, S. (2011). A Theory of Flourishing. A Dissertation submitted to the Department of Philosophy in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy.
- Mace,C(2008) Mindfulness and mental ,United State of America. Routledge.
- M CMillan ,James H. , (1992). ,AQualitaive study of Resilient At Risk students ,Review of litature Metropolition educational research consortium ,Richmond ,V. A. Jun ,1992
- Moorhouse ,A; caltabiano ,M(2007 ) Resilience unemployment ,Exploring risk variables of depression and assertive | ||||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 907 |
||||