دراسة تحليلية لأسلوب أداء مقطوعة "Largo" Veracini Maria Francesco فرانشيسكو ماريا فيراسيني 1690 – 1750 • | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Article 14, Volume 4, Issue 40, July 2021, Page 582-612 PDF (506.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2022.290685 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
تحتل آلة الفيولينة المكانة الأولى بين جميع الآلات الموسيقية ، وذلك لأنها من أكثر الآلات تعبيرا عن الإحساس والمشاعر الإنسانية. كما يعتبر عصر الباروك من أروع العصور التي ازدهرت فيها الموسيقى ، فهو يمتد من القرن السابع عشر إلى منتصف القرن الثامن عشر ، والواقع ان هذا العصر لديه الكثير مما يستحق الفخر والمباهاة ، حيث انه مهد لروائع موسيقى الآلات الكلاسيكية ([1]) سيمفونيات وصوناتات وكونشيرتوهات ومقطوعات موسيقيه بما اكتسبه الموسيقيون من فهم وسيطرة على جوهر أسلوب موسيقى الآلات ، إذ ادركوا لأول مرة طبيعة الاختلاف بين أسلوب الكتابة لكورال المنشدين وكتابة موسيقى تعزف على الآلات الموسيقية ، ولعل اثمن عنصر أضافه عصر الباروك إلى الموسيقى هو العنصر الإنساني الذي اثرى الموسيقى بما ادخله إليها من التعبير العاطفي ، فنزلوا بالموسيقى من علياء بوليفونيتها الدينية بأصواتها المتشابكة التي تعنى الإنفعال الذاتي ، وتكتفي بالعواطف الدينية المجردة ، ليظهر أسلوب جديد واضح يبرز فيه الخط اللحني في محاولة جادة لتجسيم التعبير العاطفي .([2]) [1] مريم ماهر فايز الياس : تقنيات الأداء على آلة الفيولينة في صوناتات تارتيني والاستفادة منها في تحسين الأداء – رسالة ماجستير – كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة 2012م. [2] خيري إبراهيم الملط : تاريخ وتذوق الموسيقى العربية والعالمية ط.2 القاهرة 1994 ص97-96 | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 197 |
||||