أسلوب التعلم التعاوني وأثره على الجانب المعرفي لمقرر التمرينات للفرقة الأولى | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 72, Issue 1, September 2014, Page 1-26 PDF (708.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2014.293923 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صلاح الدين محمد سليمان* 1; مدحت علي أبو سريع2; أحمد جودة أبو بكر محمود3 | ||||
1أستاذ العروض الرياضية كلية التربية الرياضية – جامعة حلوان. | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية الرياضية – جامعة بني س ويف. | ||||
3معيد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الرياضية – جامعة بني سويف. | ||||
Abstract | ||||
يواجه التعليم في العصر الحالي العديد من المشكلات والتحديات وقد ترجع هذه المشكلات إلى عدم الملائمة بين الأنشطة التعليمية وبين المطالب التربوية لهذا العصر ومما لا شك فيه أن المؤسسات التعليمية تختلف في استراتيجياتها لمواجهة هذه المشكلات والتغلب عليها بما يتلائم مع واقعها التعليمي وخلفياتها الاجتماعية والاقتصادية. مشكلة البحث: ومن خلال عمل الباحث كمعيد بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف وبالاطلاع على درجات الطلاب في التربية العملية بالفرقتين الثالثة والرابعة ودرجات الطلاب في مادة طرق تدريس التمرينات للفرق السابقة لاحظ الباحث انخفاض في مستوى الأداء التد ريسي )التطبيقي( وخاصة فيما يتعلق بكتابة التمرينات، والنداء عليه، وكيفية تكوين التشكيلات المختلفة والمناسبة لعدد الطلاب، وأماكن وقوف الطالب المعلم بالنسبة للتشكيل، بالإضافة إلى إجماع العاملين في قسم المناهج وطرق التدريس بالكلية على وجود قصور بالجانب التدريسي والمعرفي مما يؤدي إلى عدم تحقيق الأهداف التربوية الموضوعة للمناهج من خلال البرنامج المستخدم )الأسلوب التقليدي(، وقد يرجع هذا الانخفاض إلى ضيق الوقت وقصر مدة الفصل الدراسي أو إلى سلبية الطالب ككونه متلقي فقط بالإضافة إلى كثافة عد طلاب المجموعة الواحدة خلال المحاضرات العملية مما يزيد عبء العملية التعليمية. هدف البحث: يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام أسلوب التعلم التعاوني لمقرر طرق تدريس التمرينات وذلك للتعرف على: 1- تأثير البرنامج التعليمي على الجانب المعرفي. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التعاوني; الجانب المعرفي; مقرر التمرينات | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 33 |
||||