دور برامج الرعاية التربوية الخاصة في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون كما يدركها المربون دراسة ميدانية بالمراكز الطبية التربوية البيداغوجية للمتخلفين ذهنيا بالمسيلة (الجزائر) | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 1, March 2023, Page 99-115 PDF (699.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2023.294910 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عدلى الحسين1; جوخة حمزة2 | ||||
1جامعة تامنغست، الجزائر | ||||
2جامعة المسيلة ، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور برامج الرعاية التربوية الخاصة في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون كما يدركها المربون بالمسيلة(الجزائر) تحت ضوء متغيرات: تحقيق الاعتماد على النفس، تحقيق الاندماج الاجتماعي، تحقيق الإحساس بالأمن وتقدير الذات وتوصّلت نتائج الدراسة الأساسية بعد تطبيق الاستمارة على عينة الدراسة إلى أنّ:برامج التربوية الخاصة المطبقة في المركز البيداغوجي الطبي للمتخلفين ذهنيا بالمسيلة قد أفرزت نتائج ذات اثر ايجابي وفعال في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للأطفال المصابين بمتلازمة داون. الكلمات المفتاحية: برنامج الرعاية الصحية؛ التوافق النفسي؛ التوافق الاجتماعي؛ أطفال متلازمة داون؛ مربي. | ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 218 |
||||