أثر التفاعل بين نمطي الأنشطة الالكترونية التفاعلية القائمة على محفزات الألعاب (فردية – جماعية) وشكل التكرار (ثابت – متدرج) في تنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال بطيئي التعلم The Effect of Interaction Between The Two Types Of Interactive Electronic Activities Based On Gamification (Individual - Team) And The Pattern Of Repetition (Fixed - Gradual) to | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 25, Issue 1, April 2023, Page 105-176 PDF (1.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2023.298761 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيهاب سعد وايمان السعيد محمدى وابراهيم | ||||
كلية التربية النوعية جامعة بنها كلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس أثر التفاعل بين نمطى الأنشطة القائمة على محفزات الألعاب (الفردية – الجماعية) وشكل تكرارها (ثابتة – متدرجة) في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال بطيئي التعلم، وقد تكونت عينة البحث من (44) طفلاً وطفلة بطيئي التعلم بمرحلة الروضة، والذين تتراوح أعمارهم العقلية بين (5-6) سنوات وأعمارهم الزمنية بين (7-8)، وتتراوح درجة ذكائهم بين (70-90) على مقياس ستانفورد بنيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد محمود أبو النيل وآخرين، 2011)، وقد أعد الباحثان مقياس المهارات المعرفية لبطيئي التعلم، واستخدم البحث المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي وتم تقسيم العينة إلى أربع مجموعات بطريقة عشوائية كل مجموعة (11) طفلا وطفلة، واستخدم البحث منصة (Quizizz, Crowdpurr) وتم تصميم الأنشطة وفق شكل التكرار (ثابت ومتغير) وتقديم الأنشطة بشكل كلاسيكي (فردى) وبشكل فريق (جماعى) على مجموعات البحث، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات مقياس المهارات المعرفية لبطيئي التعلم (المجموعة التي قدمت لها أنشطة فردية باستخدام محفزات الألعاب، والمجموعة التي قدمت لها الأنشطة الجماعية في فرق باستخدام محفزات الألعاب) لصالح المجموعة التي قدمت لها الأنشطة بالنمط الجماعى، كما يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات مقياس المهارات المعرفية لبطيئي التعلم (المجموعة التي قدمت لها أنشطة في شكل تكرار ثابت، والمجموعة التي قدمت لها الأنشطة في شكل تكرار متدرج) لصالح المجموعة التي قدمت لها الأنشطة بشكل تكرار ثابت، أما عن تفاعل كل من نمط الأنشطة وشكل التكرار فتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربعة فى مقياس المهارات المعرفية للأطفال بطيئي التعلم وفقا للترتيب (نمط جماعى وشكل تكرار ثابت – نمط جماعى وشكل تكرار متدرج – نمط فردى وشكل تكرار ثابت – نمط فردى وشكل تكرار متدرج) | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة التفاعلية الإلكترونية الفردية والجماعية; شكل تكرار الأنشطة ثابتة; شكل تكرار الأنشطة متدرجة - محفزات الألعاب; المهارات المعرفية - بطيئي التعلم | ||||
Statistics Article View: 352 PDF Download: 415 |
||||