مناظر الحرفيين فى مقابر جبانه (مير) خلال عصرى الدولتين القديمة والوسطى (دراسة تاريخية تحليلية مقارنة) (2650 – 1640 ق م) | ||||
مجلة بحوث الشرق الأوسط | ||||
Article 1, Volume 11, Issue 85, March 2023, Page 3-28 PDF (19.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mercj.2023.301966 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء محمد مصطفى المنزلاوى | ||||
قسم التاريخ - شعبة التاريخ المصرى القديم جامعة عين شمس – كلية الآداب | ||||
Abstract | ||||
لقد وصل الفن فى القوصية إلى أعلى درجات مجده متخذًا سمات المدرسة الواقعية التي تمتاز بالبساطة ومحاكاة الطبيعة والتلقائية فى النقش و التصوير، حيث استطاع فنانو تلك الفترة سواء بعصر الدولة القديمة أو عصر الدولة الوسطى تسجيل كل ماهو خاص بالحياة اليومية (انشطة زراعية – صيد – احتفالات دينية ..الخ) و الأخص فنانو جبانه (مير)، الذين استعرضوا تلك المناظر على وجه الدقه، ليتبين لنا بالفحص و التحليل حاله التأثر و التتابع التى كان عليها فنانو عصر الدولة الوسطى فى الأساليب الفنية المتبعة لسابقيهم من فناني عصر الدولة القديمة، على أنه كانت هناك فروق عده تميزت بها بعض المقابر عن الأخرى ولكن ليس بصفتها سمة للعصر ذاته بقدر ما كانت انفراد لمقبرة عن غيرها | ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 902 |
||||