أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على الرضا الوظيفي للمعلمين بسلطنة عمان | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 14, Volume 7, Issue 34, July 2023, Page 481-508 PDF (987.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2023.306084 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ماجد بن عدي بن محمد البطاشي1; إسماعيل حسين حمزة2; عزام عثمان2; محمد برهان إبراهيم2 | ||||
1طالب دكتوراه بكلية التربية - الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا | ||||
2كلية التربية - الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر ممارسة القيادة التحويلية لمديري المدارس على الرضا الوظيفي للمعلمين بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (377) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مٌديري المدارس للقيادة التحويلية بسلطنة عُمان جاءت فوق المتوسط بصورة إجمالية، وأن مستوى الرضا الوظيفي للمعلمين جاء فوق المتوسط بشكل عام. كما توصلت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في استجابات عينة الدراسة من المُعلمين تٌعزى لمُتغير الجنس ولصالح الإناث، ومُتغير المؤهل العلمي ولصالح ماجستير فأعلى، ومُتغير سنوات الخبرة ولصالح أكثر من 10 سنوات. وتوصلت النتائج أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطيّة إيجابيّة ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (0.01) بين القيادة التحويلية لدى مديري المدارس والرضا الوظيفي لدى المعلمين. | ||||
Statistics Article View: 528 PDF Download: 426 |
||||