فاعلية استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستقصائية(SWH) فى تنمية الفهم القرائي للنصوص العلمية والانخراط فى تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 5, Volume 34, Issue 133, January 2023, Page 289-362 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.312486 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ليلي جمعه صالح | ||||
كلية التربية –جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي للتعرف علي فاعلية استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستقصائية The Science writing Heuristic (SWH) فى تنمية الفهم القرائي للنصوص العلمية والانخراط فى تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد (دليل المعلم باستخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستقصائية فى وحدة الانظمة الحية – اختبار مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية – مقياس الانخراط فى تعلم العلوم ) ، وتم اختيار عينة الدراسة والتى تمثلت فى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بإحدى مدارس المرحلة الاعدادية بإدارة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، وتوصل البحث الحالي وجود فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الفهم القرائي للنصوص العلمية ككل وفى أبعاده الفرعية كل علي حده لصالح المجموعة التجريبية، كما توصل البحث الحالي إلي وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم القرائي للنصوص العلمية ككل وفى أبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدى، مما يدل على فاعلية التدريس باستخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستقصائية في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي عينة البحث المحددة، وتوصل البحث الحالي إلي وجود فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الانخراط في تعلم العلوم ككل وفى أبعاده الفرعية كل علي حده لصالح المجموعة التجريبية، كما توصل البحث الحالي إلي وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الانخراط في تعلم العلوم ككل وفى أبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدى، مما يدل على فاعلية تدريس الاستراتيجية في تنمية الانخراط فى تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي عينة البحث المحددة ، وفى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تمثلث توصيات البحث الحالى في تقديم دورات تدريبية للمعلمين حول استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستقصائية فى تدريس العلوم، وكيفية تطبيقها بشكل فعال فى الفصول الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : استراتيجية الكتابة العلمية الاستقصائية; الفهم القرائى للنصوص العلمية; الانخراط في تعلم العلوم | ||||
Statistics Article View: 259 PDF Download: 607 |
||||