تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم نحو العمل مع الطلاب ذوي الإعاقة وتقديم المواءمات التعليمية المناسبة لهم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 273-324 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.356018 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. عبدالله بن علي بن عبدالله الربيعان | ||||
أستاذ التربية الخاصة قسم التربية الخاصة، كلية التربية بجامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفةِ تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم نحو العمل مع الطلاب ذوي الإعاقة والاستعداد لتقديم المواءمات التعليمية المناسبة لهم. وقام الباحث باستخدام الاستبانة لجمعِ البيانات، وتكونت عينة الدراسة من 305 عضو هيئة تدريس في الجامعة. وأظهرت النتائج ارتفاعَ تصورات أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم نحو العمل مع الطلاب ذوي الإعاقة ، كما أظهرت النتائج استعداد أعضاء هيئة التدريس لمواءمات البيئة التعليمية المناسبة للطلاب ذوي الاعاقة. وتوصلت الدراسة الى وجود فروق دالة احصائيا في تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم نحو العمل مع الطلاب ذوي الإعاقة وتقديم المواءمات التعليمية المناسبة لهم ترجع لاختلاف النوع والفرق لصالح الاناث. كما توصلت كذلك الى وجود فروق دالة احصائيا في تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم نحو العمل مع الطلاب ذوي الإعاقة ترجع لسنوات الخبرة حيث كل ما زادت الخبرة قلت التصورات نحو العمل مع الطلاب ذوي الإعاقة. كما اكدت نتائج الدراسة وجود علاقة بين تصورات أعضاء هيئة التدريس نحو العمل مع الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة القصيم واستعدادهم لمؤامة البيئة التعليمية لهم. الكلمات المفتاحية: التصورات، الإعاقة، أعضاء هيئة التَّدريس، الدمج ، المواءمات التعليمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 67 |
||||