دور التعقل فى التنبؤ بحل المشكلات لدى عينة من طلاب الجامعة | ||||
مجلة بحوث الموهبة والإبداع | ||||
Volume 2, Issue 1, January 2022, Page 127-165 PDF (998.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mbad.2022.357983 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعدية بدوي* | ||||
كلية الدراسات العليا للطفولة، عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن دور متغير التعقل فى التنبؤ بحل المشكلات لدى عينة من طلاب الجامعة بلغ قوامها (189) طالبًا وطالبةً من جامعات القاهرة وعين شمس وبنى سويف ، وقد تم التأكد من التكافؤ بين مجموعتى الطلاب والطالبات فى العمر وعدد من المتغيرات ذات الأهمية ، وقد طبق عليهم مقياسان أحدهما لقياس التعقل ويشتمل على مقياسين فرعيين هما مقياس الوعى ومقياس التقبل ، والآخر لقياس تقييم حل المشكلات ويشتمل على ثلاثة مقاييس فرعية هى الثقة فى حل المشكلة ، وأسلوب الإقدام – الإحجام، والضبط الشخصى ، وقد تم التأكد من الكفاءة السيكومترية للمقياسين بحساب الثبات بأسلوبى الإتساق الداخلى والتجزئة النصفية ، وتقدير الصدق بأسلوب التحليل العاملى ، وحسبت دلالة الارتباطات بين المجموعتين من المتغيرات، ثم أجرى تحليل الانحدار البسيط باعتبار التعقل ومكونيه متغيرات مستقلة و حل المشكلات بأساليبها الثلاثة متغيرات تابعة فى حالة الارتباطات الدالة وقد نوقشت النتائج فى ضوء التراث البحثى والنظرى للموضوع. | ||||
Keywords | ||||
التعقل; حل المشكلات; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 57 |
||||