الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية شعبة الزخرفة Psychometric Aspects of Mental Motivation Scale for Technical High School Students, Department of Decoration | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 29, Issue 11.1, November 2023, Page 73-108 PDF (1.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2023.358653 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء علي مصطفى الجمال* 1; محمد عبد القادر عبد الغفار2; نادية عبده أبو دنيا2; لمياء محمد حمزة3 | ||||
1باحثة بمرحلة الدكتوراه في التربية كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس مساعد كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية شعبة الزخرفة، وتكونت عينة البحث من (300) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية الصناعية شعبة الزخرفة، واستخدام الباحثة المنهج الوصفي، وادوات الدراسة تمثل في مقياس الدافعية العقلية(أعداد الباحثة)، وأظهرت نتائج البحث: تمتع مقياس الدافعية العقلية بمعامل ثبات ،و تمتع مقياس الدافعية العقلية بمعامل صدق مرتفعة، وتمتع مقياس الدافعية العقلية في الأبعاد الأربعة باتساق داخلي مرتفع بين مفرداتهم والدرجة الكلية للمقياس، وجميعهم دالة عند مستوى(0,01)، لا توجد فرق ذات دال إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب كل من الصف الثالث في الدافعية العقلية، حيث بلغت قيمة "ف"(0,035) وهي قيمة غير دالة إحصائيا. Current research aimed to check psychometric aspects of mental motivation scale for technical high school students, department of decoration. Sample of the research consisted of (300) students of technical high school, department of decoration. Researcher used the descriptive methodology, and the research tool is mental motivation scale (set by the researcher). The scale has a high stability and validity coefficient, it also has an internal consistency over the four dimensions between terms of the scale and total score, and all are significant at the level of (0.01), but there are no statistically significant differences among students of grade three mean scores in mental motivation, as the value of "F" is (0.035) which is not statistically significant. | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 49 |
||||