- ابو هاشم، محمد (2005):مناهج مدرسة المستقبل، ورقة مقدمة في ندوة: مدرسة المستقبل كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية.
- أحمد، سالم (2004): تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني، مكتبة الرشد، الرياض، السعودية.
- الدباسي, صالح بن مبارك (2002): العولمة والتربية، ط1، مطبعة سفير, الرياض.
- رباح, ماهر حسن (2004): التعليم الإلكتروني, دار المناهج, عمان، الأردن.
- الساعي, أحمد جاسم (2007): التعليم الإلكتروني والأسس والمبادئ النظرية التي يقوم عليها, كلية التربية, جامعة قطر.
- السالمي، علاء عبد الرزاق (2001): تقنيات المعلومات، ط1، دار الكتاب الجامعي، الإسكندرية.
- السرطاوي، عادل فائز، وآخرون(2003): استخدام الحاسب والإنترنت في ميادين التربية والتعليم.
- العتيبي، عيد بن لافي شاهر (2005): تصميم المحتوى التعليمي الإلكتروني، ورقة عمل حول تصميم المحتوى التعليمي الإلكتروني، جامعة الملك خالد.
- عفيفي، محمد بن يوسف أحمد (2005): التعليم عن بعد: الحاجة إليه وكيفية تطبيقه؟ الملتقى الثاني للجمعية السعودية للإدارة.
- العلاق، بشير عباس محمود (2004): استثمار أساليب وتقنيات المعلومات والاتصالات في بيئة التعليم الإلكتروني، المؤتمر العلمي السنوي الرابع لجامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن.
- علي، لونيس(2016): دور التعليم الرقمي في تحسين الأداء لدى المعلم والمتعلم (البيئة المهنية نموذجا)، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، ع5، ص ص: 414-421.
- عليان, ربحي مصطفى والدبس, محمد عبد (1420هـ 1999م): وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم,ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع.
- غلام، كمليا (2007): معوقات التعليم الإلكتروني في الجامعات السعودية: بالتطبيق على جامعة الملك عبد العزيز بجدة، متاح على الرابط: kau.edu.sa.
- الفيومي، نبيل (2003): التعلم الإلكتروني في الأردن: خيار إستراتيجي لتحقيق الرؤية الوطنية، التحديات، الإنجازات، وآفاق المستقبل، الندوة الإقليمية حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم الإلكتروني، الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، دمشق.
- القضاة، خالد يوسف(2013): تحديات التعلّم الإلكتروني التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الخاصة، المنارة، ع19، مج3، ص ص: 213-254.
- قطامي, يوسف (2002): تصميم التدريس, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, ط،2عمان، الأردن.
- قنديلجي، عامر، وآخرون(2007): نظم المعلومات الإدارية وتكنولوجيا المعلومات، ط2، دار المسـيرة للنشـر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
- المبارك, أحمد بن عبد العزيز (2004م 1425هـ): أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية "الإنترنيت" على تحصيل كلية التربية في تقنية التعليم والاتصال, جامعة الملك سعود.
- الموسى، عبد الله بن عبد العزيز (2003): التعليم الإلكتروني مفهومة خصائصه فوائده عوائقه، ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملك سعود.
- Al- Karam; A. M. Al- Ali & N. M.(2001): E- learning: the new breed of education.In Billeh, V. & Ezzat, A.(Eds.), Education development through utilization of technology: UNESCO Regional Office for Education in the Arab States.pp. 49-63
- Allen, IE,& Seaman, J. (2007): Making the Grade: Online Education in the United States. Needhamy Ma: Sloan Consortium. http://www.sloan-c.org/Publication/ survey/pdf/making-the-grade pdf
- Cahill, Rosann (2008): What motevates faculty participation in e-learning: A case study of complex factors. Ph.D. disscertation, University of st. Thomas. (Pwblication No. AAT3340549)
- Lin, Hui-Chao (2005):The Obstacles Facing Taiwan's Universities with regard to Internet Courses
- Mills, Shirley J., Yanes, Martha Jeane; Casebeer, Cindy M. (2009):Perceptions of Distance Learning Among Faculty of a College of Education. MERLOT Journal of Online Learning and Teaching, Vol. 5, No. I, march 2009 http://jolt.merlot,org/vo/5no/mills-0309.htm
- Naida, S. (2003): Trens in Faculty Use and Perceptions of E-learning. Learning and Teaching in Action, vo1. (2), No(3), pp.29-36.
- O,Quinn, L.& Corry, M. (2002):Factors that deter faculty from participating in distance education: http://www.westga.edu/~distance/ojdla/winter54/Quinn54.htm
- Rodny, S, (2002): The Integration of Instructional Technology into Public Education: Promises and Challenges. Education Technology, vol.8 No. (1), 5-11
- Schifter, C.C. (2000): Faculty Participation in asynchronous Learning Networks, A case Study of Motivating and Inhibiting Factors. Journal of Asynchronous Learning Networks, No1.4, No.
|