دور الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية المستدامة | ||||
مجلة راية الدولية للعلوم التجارية | ||||
Volume 3, Issue 10, July 2024, Page 1435-1472 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rijcs.2024.284900.1097 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد محسن رمضان حسن* ; أ.د/ عمرو رمضان على أمام الضبع* 1; أ.د/محمد فتحي محمد عزازي* 2; د/ محمد وجدى عبد الفتاح يوسف* 3 | ||||
1أستاذ الرياضيات التطبيقية بقسم الرياضيات كلية العلوم – جامعة دمنهور | ||||
2أستاذ ورئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة مدينة السادات | ||||
3مدرس الحاسبات ونطم المعلومات بمعهد الجزيرة العالي مستشار وزارة العدل للمعلومات والتقنية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على الذكاء الاصطناعي، ومجالاته، وكيفية الاستفادة منه في التعليم، وتوضيح العلاقة بين الذكاء الاصطناعي، والتنمية المستدامة، وتم الاعتماد على عينة مكونة من (400) مفردة من طلاب الفرق الأربعة (حضر – ريف – عرب)، و(25) عضو من أعضاء هيئة التدريس بمعهد العجمي العالي للعلوم الإدارية،وتوصلت نتائج البحث إلى: توفير مصادر معرفية رقمية لدعم وتبادل الأفكار الجديدة بين أعضاء هيئة التدريس، تبني القيادات الجامعية استراتيجية واضحة المعالم، لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى تطوير الإدارة الجامعية، منطلقة من واقع الأداء الجامعي فى مصر، ومنبثقة من رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة فى إطار تأكيدها على تعزيز التحول الرقمي فى البيئة المصرية، ونشر الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية بالجامعة حول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وأهميته فى تطوير الإدارة الجامعية، ودوره فى تقديم خدمة تعليمية متميزة، وفى رفع قدرات الجامعة فى توظيف خريجيها، كما توصل إلى ربط رؤية الجامعة واستراتيجيتها بأهداف التنمية المستدامة، وتعزيز القاعدة العلمية لمفاهيم التنمية المستدامة وقيمتها، حيث تبين وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والتنمية المستدامة. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الإصطناعي; التنمية المستدامة; التعليم الجامعي; الأداء الجامعي | ||||
Statistics Article View: 664 PDF Download: 685 |
||||