الفروق بين المراهقين ذوى صعوبات القراءة والرياضيات والعاديين فى كلٍ من التعقل والقلق والاكتئاب | ||||
المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي | ||||
Volume 11, Issue 3, July 2023, Page 487-554 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pshj.2023.367753 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د رشا جمعه وهدان أ.د شعبان جاب الله رضوان | ||||
قسم علم نفس جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق بين ذوى صعوبات القراءة والرياضيات والعاديين فى كلٍ من التعقل والقلق والاكتئاب، وتكونت عينة الدراسة (270) طالباً طالبة، (90) ذوى صعوبات القراءة، (90)، ذوى صعوبات الرياضيات، (90) العاديون بواقع (45 إناث، 45 ذكور) فى كل مجموعة من المجموعات الثلاثة، ويتراوح أعمارهم بين (12–15) سنة. وطبق عليهم مقياس التعقل لذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثين)، مقياس سبنس للقلق عند الأطفال والمراهقين (ترجمة: عبدالعزيز ثابت موسى، 2010)، مقياس الاكتئاب للأطفال (ترجمة: عبدالظاهر الطيب، 2008)، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة والرياضيات (2008)، الصورة المختصرة لاختبار ستانفورد بينية الصورة الخامسة (صفوت فرج). وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين ذوى صعوبات القراءة والعاديين فى الوعى فى اتجاه العاديين، وعدم وجود فروق بين ذوى صعوبات القراءة والرياضيات فى الوعى، وعدم وجود فروق بين ذوى صعوبات الرياضيات والعاديين فى الوعى. كما تبين وجود فروق بين ذوى صعوبات القراءة والعاديين فى الاكتئاب والقلق فى اتجاه ذوى صعوبات القراءة، وعدم وجود فروق بين ذوى صعوبات القراءة والرياضيات فى الاكتئاب والقلق، كما أسفرت النتائج عدم وجود فروق بين ذوى صعوبات الرياضيات والعاديين فى الاكتئاب. ووجود فروق بين ذوى صعوبات الرياضيات والعاديين فى القلق فى اتجاه ذوى صعوبات الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
التعقل; القلق - الاكتئاب - صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 91 |
||||