تأثير برنامج للتربية الحركية علي تنميه بعض المهارات الأساسية والتفاعل الاجتماعي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Volume 078, Issue 2, July 2024, Page 176-200 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2024.297458.2260 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يمنى حسين ![]() | ||||
1جامعة حلوان | ||||
2قسم المناهج و طرق تدريس التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية للبنات القاهرة، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الي التعرف على تأثير برنامج التربية الحركية علي تنميه بعض المهارات الحركية الأساسية والتفاعل الاجتماعي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث وأهدافه وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة مستخدمة القياس القبلي البعدي لها٬ تم اختيار مجتمع البحث من تلاميذ وتلميذات الصف الثالث الابتدائي للعام الدراسي (٢٠٢٣\٢٠٢٤)٬ كما تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من فصلين من فصول الصف الثالث الابتدائي وقد بلغ حجم العينة (٦٠) تلميذ وتلميذة وهم عدد تلاميذ الفصلين الذين تم اختيارهما وقد تم استبعاد عدد (١٠) تلاميذ وتلميذات من عينة البحث٬ وتم تنفيذ البرنامج المقترح لمده شهرين (٨ اسابيع)، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات القبلية والبعدية في جميع المهارات الحركية الأساسية والتفاعل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، مما يدل على تأثير إيجابي لبرنامج التربية الحركية على تنمية تلك المهارات لدى التلاميذ. كما أظهرت الدراسة أن البرنامج يحقق تحسينات في سلوك الأطفال ويعزز التفاعل الاجتماعي والمهارات الحركية الأساسية، مما يبرز أهمية تضمين برامج التربية الحركية في التعليم الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
التربية الحركية; المهارات الحركية الأساسية; التفاعل الاجتماعي; تلاميذ الصف الثالث الابتدائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 42 |
||||